الأحد 8 سبتمبر 2024
اقتصاد

مؤتمر دولي بالرباط للأعمال يسلط الضوء على أحدث التقنيات الذكية

مؤتمر دولي بالرباط للأعمال يسلط الضوء على أحدث التقنيات الذكية توج المؤتمر بتوقيع شراكة بين المعهد العالي للتدبير والإدارة والهندسة المعلوماتية والجامعة الدولية "تزكية" بدولة إندونيسيا
تتواصل فعاليات الدورة الأولى للمؤتمر الدولي للأعمال والتقنيات الذكية ICSBT التي ينظمها المعهد العالي للتدبير والإدارة والهندسة المعلوماتية iSMAGi من 11 إلى 13 يوليوز 2024 بالرباط. ويطرح المؤتمر عدة مواضيع، لاسيما؛ التحول الرقمي، الابتكار، الحكامة، ريادة الأعمال، إدارة الأنظمة والأداء، الذكاء الاصطناعي، الأمن السيبراني والتشفير، العملات الرقمية (Blockchain) وغيرها.

تم إثراء هذا البرنامج الذي أطلقه وأشرف عليه مهندسون وخبراء iSMAGi بحضور العديد من الخبراء الوطنيين والدوليين، نذكر على سبيل المثال المركز الوطني للبحث العلمي والتقني (CNRST)، والمعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي في المغرب، وأيضا عدة جامعات ومعاهد بالمغرب مثل المدرسة الحسنية للأشغال العمومية، ENCG سطات، جامعة ابن طفيل القنيطرة، جامعة مولاي إسماعيل بمكناس، جامعة محمد الخامس بالرباط، جامعة عبد المالك السعدي، جامعة ابن زهر أكادير، جامعة بن عبد الله فاس. 

 
كما شاركت عدة جامعات أجنبية: جامعة الملك عبد الله في المملكة العربية السعودية، جامعة كيبيك، أوتاوايس كندا، جامعة كولونيا في ألمانيا، كوليج بوريال في كندا، جامعة كيبيك في ثري ريفرز أوف كندا، جامعة شيربروك في كندا، جامعة فرساي. فرنسا، جامعة أرتوا فرنسا، جامعة باريس-إيست كريتيل والعديد من المؤسسات والجامعات الأخرى.

يهدف مؤتمر (ICSBT'24) من خلال هاته التدابير إلى جمع الباحثين والممارسين والقادة والمصنعين من جميع أرجاء العالم لاستكشاف أحدث التطورات والابتكارات في ممارسات الأعمال الذكية والتقنيات المتطورة وبهذا فهو يشكل منصة لتبادل الأفكار والتعاون والتواصل وكذا التشبيك، مما يعزز بيئة يمكن للمشاركين من خلالها تبادل نتائج البحوث ومناقشة التطبيقات العملية وتحديد الاتجاهات والفرص الناشئة.

ومن خلال سد الفجوة بين الأوساط الأكاديمية والصناعية، يسعى ICSBT'24 إلى تعزيز تطوير وتنفيذ الحلول الذكية التي تعمل على تحسين كفاءة واستدامة وتنافسية الشركات في السوق العالمية.
 
وتوج المؤتمر بتوقيع شراكة بين المعهد العالي للتدبير والإدارة والهندسة المعلوماتية والجامعة الدولية "تزكية" بدولة إندونيسيا في إطار تعزيز التعاون في المجالات العلمية والأبحاث ، كما تميز المؤتمر بتقديم أطروحات تخرج مبتكرة لعدة طلبة باحثين ويصل عددهم خلال  أيام المؤتمر الى 60 طالب باحث.