الأربعاء 24 يوليو 2024
مجتمع

هذا ما تمخض عن اجتماع حركة الطفولة الشعبية بوزان

هذا ما تمخض عن اجتماع حركة الطفولة الشعبية بوزان منظر لمدينة وزان
افتتح مكتب حركة الطفولة الشعبية بوزان أشغال اجتماعه الدوري المنعقد بمقر الجمعية مساء يوم الخميس 13 يونيو 2024 ، بتقديم أسمى عبارات التهاني والأماني لأطفال دار الضمانة وأسرهم بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك. كما توقف مطولا على جرائم الإبادة وخصوصا في صفوف الأطفال ، التي يرتكبها العدو الصهيوني في عدوانه على الشعب الفلسطيني بغزة أمام مرأى ومسمع المؤسسات الدولية ، وضدا على القانون الدولي الانساني ، والاتفاقية الدولية لحقوق الانسان واتفاقية حقوق الطفل .
 

 أشغال الاجتماع الدوري لمكتب الجمعية الذي جاء جدول أعماله مكثفا نظرا لزخم الأنشطة التي تم انجازها في الفترة الأخيرة ، وتلك التي من المقرر تنزيلها في الأسابيع القادمة ، انتهت بالمصادقة على المخرجات التالية :
 - بعد المناقشة الأولية تحضيرا لمشاركة نوعية ومتميزة لفرع "أم الجمعيات" في المخيمات الصيفية تقرر ترك الاجتماع مفتوحا إلى حين التوصل بمذكرة تفصيلية من المكتب التنفيذي لحركة الطفولة الشعبية الذي شكل لجنة وطنية تسهر على وضع اللمسات الأخيرة من أجل مشاركة مواطنة ، مرتفع منسوب جودتها .
- في تقييمه لفعالية دروس الدعم المجانية التي انفردت حركة الطفولة الشعبية بإطلاقها خلال الموسم الدراسي 2023/2024 ، سجل المكتب باعتزاز كبير هذه الفجوة المدنية المضيئة التي استفاد منها العشرات من أطفال ينحدرون من أوساط تعيش الهشاشة الاجتماعية ، وآخرون في وضعية صعبة ، وتوجه بتحية عالية لكل الأطر التربوية التي تجندت بشكل طوعي لإنجاح هذه المبادرة .
- تعاطي صناع المحتوى بمنصات التواصل الاجتماعي التي تهتم بقضايا اقليم وزان وخصوصا ما تعلق بقضايا الطفولة الذي يعرف أحيانا بعض الهفوات تمس حقوق الأطفال ، ومساهمة من حركة الطفولة الشعبية في تجويد أداء ثلة من الفعاليات النشيطة اعلاميا ، تقرر تنظيم ورشة اعلامية من يومين خلال شهر يوليوز القادم ، من المنتظر أن يؤطرها خبراء في المجال.
- لقد دأبت حركة الطفولة الشعبية على تنظيم مهرجان سنوي قبل نهاية الموسم الدراسي ، ونظرا لبعض المستجدات فقد تقرر تأجيل تنظيمه لمطلع الموسم الدراسي المقبل ، وسيعمل مكتب الجمعية على تشكيل لجنة تحضيرية من أبناء الجمعية الذين راكموا تجربة في المجال حيث سيعهد لها بإعداد ورقة تأطيرية في الموضوع .
- يعلن مكتب الجمعية تفاعله الايجابي مع دعوة الادارة الترابية بوزان من أجل المشاركة في قافلة التحسيس بأهمية الحفاظ على الثروة الغابوية وحمايتها من الحرائق.   
- موضوع ارتفاع وتيرة الاعتداءات الجنسية التي ذهب ضحيتها طفلات بأكثر من جماعة ترابية بإقليم وزان ، استحوذت على مداولات مكتب الجمعية في اجتماعه . ولأن الأمر تجاوز كل الخطوط الحمراء ، ووصل إلى حد الحديث عن زنا المحارم ضد طفلات ، فقد تقرر وباستعجال ، متابعة الموضوع مع مختلف المتدخلين المؤسساتيين والمدنيين لصياغة خطة متكاملة العناصر لمحاصرة جريمةٍ كل المؤشرات تشير بأن رقعتها تتوسع ، وأن ضحاياها سيعززون صفوف فئة الأطفال في وضعية صعبة بمختلف الجماعات الترابية بالإقليم ، الذين مع الأسف الشديد لا سياسة عمومية ترابية رأت النور بهذه الجماعة الترابية أو تلك ، وهو ما يجعلنا كجمعية راكمت تجربة كبيرة ونوعية في الترافع المدني والاعلامي والمؤسساتي  العمل من أجل ابراز الواقع المرير للأطفال في وضعية صعبة بالإقليم ، وذلك بحشد  كل الطاقات المدنية من أجل حماية الحقوق الأساسية لهذه الفئة من الاطفال .