الاثنين 15 يوليو 2024
رياضة

الرجاء على أبواب التتويج باللقب والجيش الملكي يترقب هفوة الفريق الأخضر

الرجاء على أبواب التتويج باللقب والجيش الملكي يترقب هفوة الفريق الأخضر يملك الفريق الأخضر متزعم البطولة برصيد 69 نقطة
حافظت البطولة الوطنية الاحترافية "إنوي" للقسم الأول، كعادتها في المواسم السابقة، على إيقاع التشويق والإثارة، من خلال التنافس الشرس الذي ميز الموسم الكروي بين الرجاء الرياضيوالجيش الملكي، والمتواصل إلى آخر رمق، حيث سيماط اللثام عن اسم البطل بعد إجراء مباريات في الدورة الـ 30 الأخيرة، التي ستنطلق مساء الخميس 13 يونيو 2024 وتختتم غدا الجمعة.

ويملك الفريق الأخضر، متزعم البطولة برصيد 69 نقطة، والذي سيشد الرحال صوب وجدة من أجل مواجهة المولودية المحلية، إمكانية حسم اللقب لصالحه بفوزه بالمباراة، بينما يتيعن على فريق الجيش الملكي، صاحب المركز الثاني (68 نقطة)، الفوز على جاره الفتح الرياضي وانتظار تعثر الرجاء.

وكان الجيش الملكي، حامل لقب الموسم الماضي، متربعا على صدارة الترتيب في أغلب دورات البطولة هذا الموسم، غير أنه تنازل عن الزعامة في الدورة الـ 29 عندما تعادل ضد المغرب التطواني بهدفين لمثلهما، وانقض أشبال المدرب جوزيف زينباور على صدارة الترتيب بتغلبهم في الديربي البيضاوي على الوداد بفضل هدف آدم النفاتي في الوقت بدل الضائع (د 2+90) من المباراة.

ويبصم الرجاء الرياضي، الذي فاز في 20 مباراة وتعادل في 9 ولم ينهزم قط في البطولة، على موسم استثنائي حيث تفوق بأداء منتظم وهجوم قوي (49 هدفا)، الثاني خلف الجيش الملكي، (63 هدفا)، وبدفاع حديدي هو الأفضل هذا الموسم، حيث لم يستقبل سوى 15 هدفا.

وينتقل فريق الرجاء الرياضي لمواجهة المولودية الوجدية من أجل ضرب عصفورين بحجر واحد، أولا الفوز من أجل التتويج باللقب والثاني الحفاظ على سجله خال من الهزيمة خلال هذا الموسم.

وسيندم فريق الجيش الملكي كثيرا في حال ضاع منه اللقب، بحكم أنه كان يتسيد البطولة الوطنية قبل أن يتعثر في الدورة الأخيرة ويمنح دفة القيادة للرجاء.

ونصب فريقا الرجاء الرياضي والجيش الملكي نفسيهما المتنافسين الوحيدين على اللقب هذا الموسم، بينما يبتعد أقرب مطارد، نهضة بركان صاحب المركز الثالث، بـ 17 نقطة عن المركز الأول والرابع اتحاد تواركة بـ 26 نقطة عن الرجاء، وهو ما لا يحصل كثيرا في البطولة الوطنية.

وإذا كان فريق الفتح الرياضي، صاحب المركز الخامس برصيد 43 نقطة، مناصفة مع اتحاد تواركة، يواجه فريق الجيش الملكي بهدف الانفراد بالمركز الرابع من أجل خوض منافسات الكونفدرالية الإفريقية الموسم القادم، فإن مولودية وجدة، الذي يحتل المركز الـ 13 برصيد 25 نقطة، سيلعب مباراته ضد الرجاء من أجل تأمين بقاءه في القسم الأول.

ورغم قرار لجنة الاستئناف التابعة للعصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية خضم ثلاث نقاط فوز فريق الشباب الرياضي السوالم على فريق اتحاد تواركة (1-0)، برسم الدورة الـ26، فيجب على المولودية الفوز أو انتظار تعثر شباب المحمدية والشباب الرياضي السالمي، اللذان يملكان 24 نقطة في المركز الـ 14، ويتعين عليهما الفوز خارج القواعد على التوالي أمام اتحاد طنجة ويوسفية برشيد، الذي هبط رسميا للقسم الثاني.

وفيما يلي برنامج الدورة الـ 30 الأخيرة (الساعة السادسة مساء):

الخميس 13 يونيو :

نهضة بركان ... نهضة الزمامرة

الجمعة 14 يونيو:

يوسفية برشيد ... الشباب الرياضي السوالم

فريق الجيش الملكي ... الفتح الرياضي

اتحاد طنجة ... شباب المحمدية

المغرب الفاسي ... أولمبيك آسفي

مولودية وجدة ... الرجاء الرياضي

اتحاد تواركة ... حسنية أكادير

الوداد الرياضي ... المغرب التطواني