الأحد 19 مايو 2024
جرائم

المغرب يطلب من إسبانيا تسليمه رأسا كبيرة من تجار المخدرات

 
 
المغرب يطلب من إسبانيا تسليمه رأسا كبيرة من تجار المخدرات
تدرس المحكمة الوطنية الإسبانية يوم الخميس القادم طلبا مغربيا لتسليم العقل المدبر الرئيسي المزعوم لعصابة مخصصة للاتجار الدولي بالمخدرات.

وقالت "إلكونفيدونسيال" إن المغرب قدم للعدالة الإسبانية طلبا من أجل تسليم مواطن مغربي يدعى (محمد. ب) لمحاكمته بتهمة الانتماء إلى منظمة إجرامية لتهريب البشر، فضلا عن الاتجار الدولي بالمخدرات.

ووفقاً لمكتب المدعي العام، تعتبر السلطات المغربية أن المتهم هو العقل المدبر الرئيسي المزعوم لعصابة مخصصة للاتجار الدولي بالمخدرات، بما في ذلك الحشيش، وأن زوجته هي صاحبة قارب يستخدم في تهريب الحشيش ونقل المهاجرين غير الشرعيين.

وأفادت اليومية الإسبانية أن التحقيقات التي أجراها الدرك الملكي المغربي كشفت عن أن القارب التي تم اعتراضه في غشت21 غشت 2022، عندما كان يحاول الوصول إلى الميناء، غير موثق وأن خزان الوقود كان ممتلئًا، حيث أفضى تفتيشه إلى العثور  على مخدرات مخبأة في الإطار.

ووفق "إلكونفيدونسيال"، فإن مكتب المدعي العام كشف أن  زوجة (محمد ب) إسبانية، وأن المغربي الموقوف من مواليد 1980 في المغرب، وتم اعتقاله في 19 أكتوبر 2023، وأودع في الحبس الاحتياطي بإسبانيا. وأضاف أنه في يناير الماضي عارض تسليمه أثناء مثوله أمام المحكمة المركزية.

وأكد المدعي العام الإسباني أن شروط تسليم الموقوف في هذه القضية مستوفاة، كما لم تسقط الدعوى بالتقادم، فضلا عن المتهم في السن القانونية، ولا يحمل الجنسية الإسبانية.