الأحد 8 سبتمبر 2024
منوعات

تعرف على منجزات المغرب في مجال الحفاظ على الحياة الطبيعية والبرية في مناطق الساحل والصحراء

تعرف على منجزات المغرب في مجال الحفاظ على الحياة الطبيعية والبرية في مناطق الساحل والصحراء جانب من أشغال الدورة الثالثة والعشرون بمدينة أكادير
أفاد بيان مجموعة الاهتمام بحيوانات الساحل والصحراء  (SSIG) أن هذه الأخيرة قد عقدت اجتماعها السنوي في سياق الدورة الثالثة والعشرون بمدينة أكادير ، خلال الفترة الممتدة من 30 أبريل إلى غاية 2 مايو 2024 .
 
وحسب نفس البيان، توصلت جريدة "أنفاس بريس" بنسخة منه، فقد شكل هذا الحدث المنظم من طرف الوكالة الوطنية للمياه والغابات بتعاون مع المنظمة الدولية للحفاظ على الأصناف البرية والطبيعة بالصحراء والساحل (Sahara Conservation)، فرصة لتسليط الضوء على الإنجازات التي تحققت في مجال الحفاظ على الحياة البرية وتدبيرها في مناطق الساحل والصحراء، وكذلك عرض وإبراز مدى التقدم المحرز في البحث العلمي حول هذه الأصناف ومناقشة آفاق وفرص التعاون الممكنة للحفاظ عليها وعلى موائلها الطبيعية.
 
ونوه البيان، باختيار المغرب لاستضافة هذا اللقاء العلمي ذي الوزن الدولي خصوصا بمنطقة الساحل والصحراء، مما يعكس مدى الثقة التي يحظى بها المغرب وجهوده الكبيرة، وكذا تقدمه الملحوظ في مجال المحافظة على الحياة البرية، وخاصة الأصناف الساحل - صحراوية. 
 
يشار إلى أن استراتيجية غابات المغرب التي أطلقها الملك محمد السادس في فبراير 2020، تهدف إلى العمل على توفير السبل اللازمة والمناسبة للحفاظ على النظم الإيكولوجية واستعادتها مع حماية الأنواع المهددة بالانقراض. وتعد هذه الخطوة نقطة تحول تاريخية لتنمية وتثمين الفضاءات الطبيعية بالمغرب. حسب نفس البيان.

وأشار البيان إلى أن هذا اللقاء، يهدف بالأساس إلى تبادل المعارف والخبرات الجيدة لتعزيز السياسات والممارسات المستدامة قصد الحفاظ على التنوع البيولوجي للصحراء والساحل على المستويات الإقليمية والوطنية والدولية، فضلا عن توفيره فرصة قيمة للباحثين الوطنيين والجهات الفاعلة الناشئة في مجال المحافظة لعرض أعمالهم والمشاركة في مناقشات مع الخبراء في هذا المجال.
 
وقد جمع هذا الحدث أكثر من 70 مشاركا من 20 جنسية مختلفة، يمثلون مؤسسات للبحث العلمي، ومنظمات غير حكومية وطنية ودولية، فضلا عن الهيئات الحكومية وطنية ودولية، وتميز الدورة 23 ببرنامج غني، ركز على عدة مواضيع رئيسية، منها القضايا الآنية والحاسمة مثل تأثير تغير المناخ على مجهودات المحافظة، والتدبير الفعال للمناطق المحمية والمناظر الطبيعية، وكذلك استعادة الأصناف المهددة بالانقراض.
 
في سياق متصل فقد تخلل هذا اللقاء توقيع المغرب في شخص المدير العام للوكالة الوطنية للمياه والغابات عبد الرحيم هومي اتفاقية تعاون تجمع بين كل من الوكالة الوطنية للمياه والغابات، ومنظمة الحفاظ على الأصناف البرية والطبيعة بمنطقة الصحراء والساحل Sahara Conservation ، وهي منظمة دولية مكرسة للحفاظ على النظم الإيكولوجية الطبيعية والمناظر الطبيعية الفريدة للصحراء والساحل والحفاظ عليها. وتهدف الاتفاقية في مجملها إلى تعزيز التعاون في مجال الحفاظ على الطبيعة بشكل عام والاصناف الساحل -صحراوية وموائلها تحديدا.
 
وتجدر الإشارة هنا إلى أن هدا اللقاء العلمي ذي الصيت العالمي من خلال دوراته السابقة، لم يقتصر فقط على المناقشات والعروض، بل عرف زيارة ميدانية للمنتزه الوطني سوس ماسة قصد الوقوف على التجربة المغربية الناجحة للمحافظة على الأصناف الساحل –صحراوية، وهو ما سنح للمشاركين الوقوف عن قرب ولمس تجربة المغرب ومجهوداته على ارض الواقع للحفاظ على الأصناف البرية وموائلها الطبيعية الثمينة.