الجمعة 26 إبريل 2024
اقتصاد

عثمان بنجلون يحلم بتحطيم صومعة مسجد الحسن الثاني..

عثمان بنجلون يحلم بتحطيم صومعة مسجد الحسن الثاني..

ينتظر تشييد البرج الضخم لمجموعة المليارديرعثمان بنجلون في قلب المركز المالي الدولي بالدار البيضاء، ويضم مقرات مجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية، والملكية الوطنية للتأمين وشركة "ميدتل تلكوم"، وباقي الفروع التابعة لمجموعة "فينانس كوم".

وحسب ما أوردته يومية "الأحداث المغربية" ليومالجمعة19 شتنبر الجاري، فإن انطلاق الدراسات الأولية كان مقررا في خريف السنة الجارية، لكنه تأخر عدة مرات، من أجل التردد في اختيار التصميم النهائي للبرج الضخم.. ومن أجل السماح لصاحب المشروع بالتعبير عن طموحاته في التحليق عاليا بهذا البرج، وربج مزيدا من الأمتار نحو السماء. المشروع انتقل من علو 135 مترا، إلى علو 199 مترا، أي مترين فقط أقل من صومعة مسجد الحسن الثاني، الذي يبقى لحد الآن المعلمة العمرانية الأولى في العاصمة الاقتصادية، وليس البرج الرئيسي فقط من سيتم مضاعفة ارتفاعه، بل كذلك الثلاثة أبراج الأخرى المحيطة بالبرج الأوسط من خلال تحصيل مساحة جديدة تبلغ حوالي 7000 متر مربع، من طرف وكالة تعمير وتنمية أنفا المكلفة بتطوير القطب المالي أنفا.

المهندس الإسباني (رفاييل دولاهوز) المسؤول عن المشروع ربح مئات الأمتار بالنسبة للمساحة المبنية، والتي تجاوزت 100 ألف متر مربع، وهو ما يجعل منه أكبر موقع للمكاتب والإدارات في الدار البيضاء. وبطبيعة الحال، فإن زيادة الارتفاع والمساحة تعني رفعا للميزانية المخصصة للمشروع الذي تبلغ قيمته حوالي 1.8 مليار درهم بعدما كانت 1.5 مليار درهم ما يعني زيادة 30 مليار سنتيم.