الاثنين 6 مايو 2024
مجتمع

طلبة الطب ينظمون "مسيرة الصمود" في هذا التاريخ

طلبة الطب ينظمون "مسيرة الصمود" في هذا التاريخ جانب من وقفة احتجاجية سابقة للطلبة
أعلنت اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة، عن تنظيم مسيرة وطنية يوم 25 أبريل 2024 تحت شعار "مسيرة الصمود".

وقالت اللجنة الوطنية للطلبة، في بيان لها أن هذه المسيرة تأتي احتجاجا على قرارات التوقيفات في حق 66 طالب وإغلاق باب الحوار مع الوزارة الوصية، مشيرة إلى أنها ستنظم ندوة صحفية وطنية في الموضوع.

واستنكرت اللجنة ما يتعرض له طلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة، "من قمع وترهيب"، مؤكدة على أن التوقيفات التي اتخذتها إدارة كليات الطب في حق عدد من الطلبة الذين يقودون الإضرابات همت 66 طالبا أغلبهم من ممثلي الطلبة باللجنة الوطنية وكذا أعضاء المكاتب والمجالس المحلية وبعض الطلبة، وبلغت ما يناهز 35 سنة من التوقيفات عن الدراسة موزعة على ممثلي الطلبة.

واستنكر البلاغ الاستدعاءات التي وجهت للطلبة للمثول أمام الشرطة القضائية، وتهديد مستقبل 25 ألف طالب بسنة بيضاء، ويتعلق الأمر برفع شكاية لدى النيابة العامة ضد ممثلي الطلبة بكلية الطب والصيدلة بوجدة. كما انتقد البيان القرار الضمني لتوجه الوزارتين الوصيتين نحو السنة البيضاء بدل الجلوس إلى طاولة الحوار والعمل على إيجاد حلول عاجلة للأزمة الحالية وتغليب المصلحة العليا للوطن وأبنائه.

ودعت اللجنة الوطنية الوزارة إلى الجلوس إلى طاولة الحوار بنية إيجاد الحلول والاستجابة لمطالبها المشروعة، وانتقدت حل مكاتب ومجالس الطلبة بكل من كليات الطب والصيدلة بالدار البيضاء الرباط وطنجة. ويخوض طلبة الطب إضرابات عن الدراسة منذ ثلاثة أشهر، مطالبين الوزارة الوصية بالتراجع عن إصلاح نظام الدراسة في كليات الطب وخاصة تخفيض سنوات الدراسة من 7 إلى 6 سنوات.