الأربعاء 24 إبريل 2024
اقتصاد

رصد 100 مليون درهم لتطوير الفلاحة التضامنية بجهة وادي الذهب الكويرة

رصد 100 مليون درهم لتطوير الفلاحة التضامنية بجهة وادي الذهب الكويرة

تم رصدمبلغ مائة مليون درهم لثلاثة مشاريع متعلقة بتطوير الفلاحة التضامنية بجهة وادي الذهب الكويرة، في إطار المخطط الفلاحي الجهوي برسم المرحلة (2011 -2014)، الذي يندرج ضمن استراتيجية مخطط المغرب الأخضر.

وذكرت معطيات للمديرية الجهوية للفلاحة بجهة وادي الذهب الكويرة، عممتها وكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه المشاريع تهم بالخصوص، تكثيف وتثمين منتجات الإبل، وتنمية وتثمين المنتجات المجالية، بالإضافة إلى تدابير أفقية التي تهم التأهيل المهني لمربي الأغنام والماعز بالجهة.
ويروم المشروع الأول تطوير سلسلة الإبل وتحسين الظروف العامة لإنتاج اللحوم والألبان بهذه الجهة التي تشكل فيها تربية الإبل مصدرا هاما للدخل لدى الساكنة لوفرة المراعي بالمنطقة التي تمتد على مساحة تقدر ب 13 مليون هكتار وتنوع غطائها النباتي.
ويهدف المشروع إلى تنظيم المنتجين ضمن جمعية مهنية وست تجمعات مهنية للكسابة، وإنجاز وإصلاح وتجهيز عشرون نقطة مائية، وخمس مراكز لجمع حليب الإبل، وأيضا بناء و تجهيز محجز بيطري بالنقطة الحدودية الكركرات، واستكمال تهيئة وتجهيز مصنع معالجة الحليب بتاورطة، الذي أعطيت انطلاقة العمل به أواخر شهر ماي 2013.
و تتضمن مكونات المشروع الذي انخرط فيه أزيد من 300 مربي للإبل بالجهة خلال هذه السنة، اقتناء معدات تقنية، وبناء مركزين لجمع الحليب، واقتناء أربع شاحنات صهريجية لنقل هذه المادة، وبناء محجز بيطري بالنقطة الحدودية الكركرات وذلك من أجل تحسين نسل القطيع، مشيرا إلى أنه على المستوى الاجتماعي سيمكن هذا المشروع من خلق 125 ألف يوم عمل إضافي واستدرار قيمة مضافة تقدر بنحو 18 مليون درهم في أفق 2020.
وفي ما يخص تنمية وتثمين المنتجات المجالية، فقد بلغت الإنجازات التي تحققت في هذا الإطار 90 بالمائة برسم السنة الجارية، بما في ذلك تهيئة وتجهيز ثلاث وحدات عصرية لإنتاج وتثمين جبن حليب النوق والماعز، ولحم الإبل المجفف والكسكس الخماسي في إطار خمس تعاونيات وتجمع ذو نفع اقتصادي مع تقوية قدرات وتأطير النساء المستفيدات في مجال تقنيات الإنتاج والتصنيع، ويهدف المشروع الفلاحة التضامنية إلى تثمين العمل في التنظيمات النسوية وتحسين دخل 50 امرأة قروية، باستثمارات قدرها 8 ملايين درهم.
وأوضحت المعطيات، أنه بخصوص المشروع الثالث، فيتعلق بالتنظيم المهني لمربي الأغنام والماعز عبر خلق التجمع المهني لمربي الأغنام والماعز بالجهة، والتحسين الوراثي للقطيع عبر توزيع فحول (الصردي والألبين)، وتنظيم مباريات لاختيار أحسن مربي الماعز، وتقوية القدرات وتأطير المنتجين.