السبت 27 إبريل 2024
اقتصاد

بأكاديمية ليدك.. إطلاق حملة واسعة للتحسيس بترشيد استهلاكات الماء (مع فيديو)

بأكاديمية ليدك.. إطلاق حملة واسعة للتحسيس بترشيد استهلاكات الماء (مع فيديو)
في إطار الإنخراط في المجهود الوطني لمواجهة أزمة الإجهاد المائي، قامت ليدك وجمعية مدرسي علوم الحياة والأرض يوم الخميس 7 مارس 2024 بأكاديمية ليدك بالدار البيضاء، بإعطاء انطلاقة حملة واسعة للتحسيس باقتصاد الموارد المائية.

في هذا السباق، صرح عبد الرحيم لكسيري، رئيس جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض قائلا: "تواجه بلادنا أزمة مناخية ومائية هيكلية غير مسبوقة، والتي تستوجب تعبئة الجميع وكل فرد حسب مستواه وإمكاناته، لأن كل قطرة لها قيمة ولكل فعل وزنه. لقد قمنا بتلبية نداء السلطات والمصالح المعنية، في البداية عبر أنشطة تحسيسية، مع مواصلة الجهود لإعداد برنامج هام يوحد الفاعلين والمبادرات حوله. ونحن سعداء لأننا استطعنا اليوم انطلاقا من أكاديمية ليدك وبتعاون مع مؤسسات و فاعلين أساسيين، إعطاء انطلاقة حملة وطنية من أجل التغيير، والتي تضم برنامجا غنيا، متنوعا ومبتكرا ويتجه نحو النتائج وإضفاء القيمة على الأعمال و الفاعلين. وسيمتد هذا البرنامج إلى غاية متم سنة 2024 وهو مفتوح أمام جميع الفاعلين بجهة الدار البيضاء – سطات".

من جهته، أشار جان باسكال داريي، مدير عام ليدك إلى هذه الحملة قائلا : «قمنا اليوم بإعطاء انطلاق حملة تحسيسية واسعة للمساعدة على مكافحة الإجهاد المائي. يتعلق الأمر بإطلاق حملة تهدف إلى فهم والتحكم في كيفية ترشيد استهلاكات الماء. نقوم بذلك إلى جانب شركائنا، خاصة مع جمعية مدرسي علوم الحياة و الأرض، كما نسجل تعبئة جميع متعاوني ليدك ومختلف أطرافنا المعنية".

تتعلق هذه التظاهرة بحملة وطنية للتغيير موجهة نحو النتائج وتنظم تحت شعار: "أنا التغيير ... نحن التغيير لمواجهة أزمة المناخ والماء". وقد تم إطلاقها بمبادرة من جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض، الإئتلاف المغربي من أجل المناخ و التنمية المستدامة، وكالة الحوض المائي لأبي رقراق والشاوية، وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وزارة التجهيز والماء وكذا وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، وتهدف إلى تحسيس الجميع لترشيد و عقلنة استهلاك الماء الشروب. 

وتشمل هذه الحملة أنشطة عديدة ضمنها أعمال ميدانية، وحصص للتكوين والتحسيس، وزيارات موجهة، ومسابقات وموائد مستديرة. ومن المقرر أن يتم تفعيلها في جميع جهات المملكة وتمتد إلى غاية متم السنة.

وعلى مستوى جهة الدار البيضاء سطات، يشارك في تنفيذ برنامج هذه الحملة التحسيسية جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض وليدك والإئتلاف المغربي من أجل المناخ والتنمية المستدامة، وذلك بشراكة مع الوزارة المكلفة بالبيئة، الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين الدار البيضاء - سطات، وكالة الحوض المائي لأبي رقراق الشاوية وكذا جامعتي الحسن الثاني بالدار البيضاء و الحسن الأول بسطات. 
 
هكذا، يتوقع تنظيم ورشات لتكوين المكونين بأكاديمية ليدك، وذلك لفائدة مدرسين، وجامعيين وفاعلين آخرين أساسيين في مجالات الإدارة، الفلاحة، الصناعة والسياحة، و كذا ورشات للتحسيس وتبسيط المعلومات لفائدة ممثلي جمعيات سانديك الأحياء. كما سيتم تنظيم زيارات استطلاعية (على مستوى محطات تصفية المياه العادمة، السدود والمناطق الرطبة) وزيارات موجهة لمعارض تحسيسية بمركزي التربية على البيئة التابعين لجمعية مدرسي علوم الحياة و الأرض بالدار البيضاء والمحمدية واللذان تعتبر مؤسسة ليدك لأعمال الرعاية شريكا لهما. 
   
وتتضمن فعاليات هذه الحملة تنظيم مسابقات تهدف إلى مكافأة أفضل المبادرات والسلوكيات بالمؤسسات المدرسية، و الجامعات، والإدارات والإقامات التي ستتمكن من تقليص استهلاكها للماء. 
 
من جهة أخرى، ستقوم جمعية مدرسي علوم الحياة و الأرض بتعاون مع شركائها وضمنهم مؤسسة ليدك لأعمال الرعاية، بإطلاق قافلة الحافلة الإيكولوجية التي ستجوب المؤسسات المدرسية ودور الشباب والأحياء التابعة للمجال الترابي لجهة الدار البيضاء - سطات. 

وتتمثل الغاية من هذه الحملة في تحسيس عموم الجمهور بتغيير السلوكيات تجاه الماء. وسيتم تحليل نتائج جميع البرامج بهدف ترشيد استعمال الماء، وتشجيع إعادة استعمال المياه العادمة المعالجة، وبالتالي تقليص استهلاك الماء بنسبة 20%.
 
وبهذه المناسبة، قامت ليدك أيضا بإعطاء انطلاقة المرحلة الثانية لحملتها التحسيسية لترشيد استعمال الماء. للتذكير، كانت ليدك قد أعطت في مارس 2022 انطلاقة منظومة تواصلية وتحسيسية بالمحافظة على الموارد المائية، و التي شملت جميع الأطراف المعنية و نظمت تحت موضوع «الماء غادي و يقل. لازم تدبير بالعقل و نتعاونو جميع على الحل».
 
واليوم، تواصل ليدك تعبئتها بإطلاق حملة تواصل واسعة تتوجه لجميع الأطراف المعنية، و التي تقام تحت شعار «اليوم الماء كايعطينا إنذار، لازم نقصو من الاستهلاك كل نهار». و تتضمن منظومة المرحلة الثانية من الحملة التحسيسية تعميم منشورات في وسائل التواصل الاجتماعي، وصلة إعلانية على أمواج إذاعية، ملصقات إعلان حضري، منشورات ملصقة بوكالات الزبناء، تكسية السيارات، رسالة متضمنة في الفواتير، مطويات حول السلوكيات الإيكولوجية، لقاءات تحسيسية و زيارات المواقع لفائدة المؤسسات المدرسية و النسيج الجمعوي، و ذلك بتنسيق مع السلطات المحلية.