الأحد 28 إبريل 2024
اقتصاد

المزارعون الاسبان يحتجون على المنافسة الشديدة للمنتجات الفلاحية المغربية

المزارعون الاسبان يحتجون على المنافسة الشديدة  للمنتجات الفلاحية المغربية
خاض المزارعون  بمدينة  بامبلونا شمال اسبانيا يوم الخميس 7 مارس 2024، مسيرات احتجاجية وتجمع عشرات المزارعون بجراراتهم، تنديدا بالمنافسة "غير العادلة" من المنتجات المستوردة من دول خارج الاتحاد الأوربي .

ويأتي هذا الاحتجاج للمزارعين الإسبان بعد سلسلة من التظاهرات والاحتجاجات، التي خاضوها منذ الأول من فبراير في مدريد وكذلك في منطقة كتالونيا  يوم 27 فبراير 2024،حيث أغلقوا الطريق السريع الذي يربط إسبانيا بفرنسا، احتجاجا على صعوبات تواجه القطاع.

دعت تنظيمات نقابية ومهنية في القطاع الفلاحي بإسبانيا المزارعين إلى التظاهر احتجاجًا على المنافسة الشديدة من المنتجات الفلاحية المغربية في الأسواق الإسبانية. يأتي هذا الاحتجاج على غرار الحركة التي قام بها المزارعون الفرنسيون، حيث يرى المزارعون الإسبان أن المنافسة غير العادلة تضعف القطاع الفلاحي الإسباني.

ووفقًا لصحيفة "الموندو" الإسبانية، يوجه المزارعون الإسبان اتهاماتهم إلى المغرب، ويصفون المنافسة بأنها "غير عادلة"، مما دعا حركة “SOS Rural” إلى دعوة العمال في القطاع للاحتجاج في 20 مدينة إسبانية في 6 فبراير2024 ، مع احتمالية تنظيم  مسيرة جرارات كبيرة  في مدريد في مايو2024.

وأكدت حركة “SOS Rural” أن إسبانيا ستتبع خطى المزارعين الفرنسيين في التظاهر، مع التأكيد على أن المزارعين والمربين لا يمكنهم تحمل المزيد. وتطالب الحركة الجهات المعنية بتقديم مساعدات كافية لمكافحة التحديات مثل الجفاف التي تؤثر على السيادة الغذائية لإسبانيا.