الاثنين 24 يونيو 2024
خارج الحدود

أوباما يعطي الضوء الأخضر للبنتاغون لتصفية قادة "داعش"

 
 
أوباما يعطي الضوء الأخضر للبنتاغون لتصفية قادة "داعش"

ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية اليوم الجمعة (12 شتنبر الجاري) أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما فوض وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) لأول مرة باستهداف قادة (داعش) في العراق وسوريا.

وهذا التفويض يأتي في إطار خطة أوباما الهجومية ضد داعش، وزعيم تنظيم داعش "أبوبكر البغدادي" يأتي على رأس قائمة المستهدفين، حسب ما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية.

وذكرت أن "البغدادي نادراً ما يظهر بصورة علنية حتى بعد أن تزايد نفوذ تنظيمه واستيلائه على أراضٍ داخل العراق وسوريا، وكانت داعش أذاعت شريط فيديو قبل شهرين يظهر فيه البغدادي، وهو يخطب من فوق منبر أحد المساجد في مدينة الموصل العراقية، فيما يُعد الظهور الأول له في أحد الأفلام الدعائية للتنظيم الإرهابي".

ورفض المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي تأكيد إصدار أوباما أوامر بهذا الشأن، غير أنه أشار إلى أنه سيكون هناك تحول في العمليات العسكرية.

وأوضح أن من بين الوسائل اللازمة لتدمير قدرات العدو، مثل عناصر تنظيم داعش، استخدام العنف وهو ما قد يتضمن الحد من قدرات القيادة والسيطرة للتنظيم.

ويأتي ذلك في الوقت الذي أعلن فيه المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست أن الرئيس أوباما منشغل باختيار أهداف داعش التي من الممكن استهدافها، مشيراً إلى أن الإدارة الأمريكية حددت عدداً من الأهداف من خلال ما تم الحصول عليه من معلومات استخبارية وعمليات الاستطلاع.