السبت 20 إبريل 2024
خارج الحدود

إيران تُسقط طائرة تجسس إسرائيلية فوق مفاعل نووي

إيران تُسقط طائرة تجسس إسرائيلية فوق مفاعل نووي

أعلنت الحكومة الإيرانية، عن إسقاطها طائرة استطلاع إسرائيلية بدون طيار، فوق أحد مواقعها النووية، وأكد الحرس الثوري، جيش النخبة للنظام الإسلامي الإيراني، في بيان، أنه أسقط طائرة شبح إسرائيلية فوق موقع نطنز لتخصيب اليورانيوم، وسط البلاد.

وأكد بيان الحرس الثوري، الذي نُشر على موقعه الرسمي، أنه "تم إسقاط طائرة تجسس بدون طيار للكيان الصهيوني بصاروخ (…) هذه الطائرة الشبح كانت تحاول الاقتراب من منشأة نطنز النووية".

وأضاف أن "هذا العمل يُظهر من جديد رعونة النظام الصهيوني (…) قوات الحرس الثوري والقوات المسلحة الأخرى تحتفظ لنفسها بحقّ الردّ على هذا العمل".

وجاء كذلك، في بيان صادر عن الحكومة الإيرانية، إن الطائرة مصممة لتعمل ضد الرادارات (…)، مشيرين إلى أن هذه الطائرة "الشبح" كانت تحاول الاقتراب من منشأة نطنز النووية".

وبحسب البيان، فإن إيران اتهمت إسرائيل بتجاوز كافة الخطوط الحمراء، معتبرة ذلك بالعدوان على أمن الدولة الإسلامية.

وموقع نطنز، هو أكبر منشأة ايرانية لتخصيب اليورانيوم، حيث يضم أكثر من 16 ألف جهاز طرد مركزي. ويوجد ثلاثة آلاف جهاز طرد آخر في موقع فوردو، المُقام تحت جبل، ويصعب تدميره.

وذكرت مصادر إعلامية ان طائرة التجسس الصهيونية أسقطت قرب محافظة اصفهان بعد تتبعها من قبل انظمة الرصد التابعة للدفاعات الجوية للحرس الثوري الايراني وهي طائرة تتخفى عن الرادار وتم استهدافها وإسقاطها بصاروخ أرض جو وكانت وجهتها مركز نطنز لتخصيب اليورانيوم.