السبت 24 فبراير 2024
جالية

أمين بلمزوقية مغربي يفوز بجائزة رفيعة في إيطاليا في هذا المجال

أمين بلمزوقية مغربي يفوز بجائزة رفيعة في إيطاليا في هذا المجال المخترع المغربي أمين بلمزوقية
فاز المخترع المغربي أمين بلمزوقية، رئيس الاتحاد الدولي للذكاء الاصطناعي (IFAI)، بجائزة شخصية السنة للاستدامة والتميز الممنوحة من قبل مؤسسة الابتكار الإيطالية وجمعية صحفيي دول البحر الأبيض المتوسط.
وكان المخترع المغربي وهو دكتور في مختبر البحث في علوم الحاسوب بجامعة ابن طفيل بمدينة القنيطرة، قد تمكن من التتويج بميدالية وشهادة تقدير في المسابقة المنظمة من قبل الفيديرالية الدولية لجمعيات المخترعين لاختراعه بوابة التعقيم للسيارات والأفراد بطريقة اتوماتوكية  في إطار الحد من انتشار فيروس كورونا.
ويمكن ربط هذه البوابة بنظام معلوماتي الذي تم تطويره مؤخرا، يسمى تطبيق الدليل الشامل “كوفيد 19"، بالإضافة إلى إمكانية تجهيزها بكاميرات حرارية ومرئية عالية الدقة مرتبطة بهذا النظام المعلوماتي.
ويعتبر بلمزوقية حسب ما أورده موقع أخبار الجالية ، من أبرز المخترعين المغاربة في مجال الذكاء الاصطناعي، إذ سبق أن فاز في العديد من المسابقات ذات الصلة بجوائز مرموقة لعل أبرزها درع التميز وميداليتين ذهبيتين و أخرى فضية عن ثلاث اختراعات ثورية، كما فاز بالجائزة الخاصة للجمعية العالمية والاختراعات والبراءة الفكرية التي يقع مقرها في تايوا.