الأحد 3 مارس 2024
فن وثقافة

"رابطة كاتبات المغرب وأفريقيا" تضع برنامجها السنوي 2024 على مستوى كافة جهات المملكة

"رابطة كاتبات المغرب وأفريقيا" تضع برنامجها السنوي 2024 على مستوى كافة جهات المملكة رئيسة الرابطة بديعة الراضي (وسط)
خلال اجتماع مكتبها الدائم بمقر النقابة الوطنية للصحافة بالرباط،  صادق المكتب الدائم لرابطة كاتبات إفريقيا ورابطة كاتبات المغرب يوم الجمعة فاتح دجنبر 2023 ، على برنامج العمل السنوي للرابطة بحضور فعلي لعضوات المكتب الدائم وعضوات الرابطة، ورئيسات المكاتب الجهوية بمختلف جهات المملكة ، وكذا مكاتب الفروع على الصعيد الدولي بتقنية زوم .
في هذا الاجتماع أكدت رئيسة المكتب الدائم لرابطة كاتبات إفريقيا، وكاتبات المغرب بديعة الراضي على أهم المحطات الأساسية التي طبعت أشغال الرابطة وأنشطتها منذ المؤتمر التأسيسي بتاريخ 9 مارس الماضي، والذي يعد انطلاقة حقيقية لأنشطة الرابطة من خلال تنظيمها للقاءات وندوات وطنية ودولية شهدت حضورا وازنا وفاعلا للرابطة ودينامية مكثفة في الساحة الثقافية الوطنية والافريقية .
وأكدت الراضي على أهمية الفعل الثقافي النسائي الافريقي وأدواره الطلائعية في إبراز تنمية الوعي بالفعل الثقافي الافريقي، والمغربي على حد سواء، والارتقاء به وبالكتابة النسائية، وعبرت عن ارتياحها للتجاوب النسائي الافريقي الكبير مع أنشطة الرابطة واستحسانها وكذا أهدافها المتميزة واستراتيجياتها الثقافية والتنويه بها وطنيا ودوليا،  وتعزيز الوعي الأدبي والنشر الثقافى الإفريقي . 
كما عبرت عضوات رابطة كاتبات افريقيا والمغرب من خلال مداخلاتهن ،عن امتنانهن للحضور المتميز لرابطة كاتبات أفريقيا والمغرب، في عدة محطات دولية ومشاركتها حضوريا مع اخواتهن الافريقيات في تقوية حضور الفعل الثقافي المغربي على المستوى الدولي ، بعد مشاركة الرابطة في عدة فعاليات دولية كان آخرها محطة تونس الفكرية حيث اكدت الرابطة بشكل قوي ،على تواجدها وحضورها انسجاما مع مسار اهدافها الثقافية المعلن عنها خلال مؤتمرها التأسيسي .

 
وخلصاجتماع الى  التأكيد على :
- اعتبار أن الأساس في عمل الرابطة هو العمل المؤسساتي لتحقيق أهداف الرابطة.
- تثمينهن للجهود المبذولة من طرف الرئيسة وعضوات رابطة كاتبات أفريقيا والمغرب على مستوى هيكلة الجهات وتوفير مقرات الاشتغال.
- متابعة الإجراءات المتعلقة باتفاقية الشراكة المبرمة مع وزارة الثقافة والشباب والتواصل- قطاع الثقافة-، وتدبير كل الأمور اللوجستيكية مع الشركاء الرسميين وغير الرسميين
- المصادقة على اسناد مهام بتعيين عضوات اللجن الوظيفية ويتعلق الأمر ب:
- اللجنة المكلفة بالإعلام والتواصل ، وتضم كلا من : سمية مسرور، لطيفة سبأ، مليكة بنظهر.
ـ اللجنة المكلفة بالترجمة وتضم كلا من  :  فاطمة أتوليد، ثريا ولاد المهدي.

 وتعتبر رابطة كاتبات أفريقيا والمغرب أن إفريقيا اليوم واجهة ثقافية اقليمية هامة  تتبنى مبدأ الندية في إطار السلام والتضامن والتعاون والتكامل، وذلك من أجل إفريقيا التشاركية والديمقراطية يكون الجميع فيها قادرا على الإبداع والابتكار في إطار الاستقرار وضد أي تكالب أوصراع. 
جدير بالذكر أن رابطة كاتبات أفريقيا والمغرب،ما فتئت  تترافع عن ” التعاون جنوب-جنوب باعتباره ، محورا استراتيجيا في دبلوماسية المملكة، وآلية فعالة لتعزيز العلاقات الخارجية في أبعادها الإنسانية الشاملة من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة والترافع الدولي للنهوض بالشأن الاقتصادي والثقافي والفكري والحقوقي مع هذه الدول.