السبت 24 فبراير 2024
فن وثقافة

الدروة.. توقيع النسخة الإنجليزية لكتاب "محمد السادس ملك إفريقي" للصحافي سمير شوقي 

الدروة.. توقيع النسخة الإنجليزية لكتاب "محمد السادس ملك إفريقي" للصحافي سمير شوقي  سمير شوقي الهدف من خلال إصدار هذا الكتاب، هو تسليط الضوء على المجهود الكبير الذي بذلته الديبلوماسية المغربية بأفريقيا
كشف الصحافي والكاتب سمير شوقي عن النسخة الإنجليزية والعربية من كتابه، “محمد السادس ملك إفريقي، 20 سنة من الديبلوماسية المغربية بأفريقيا 2000-2020”، وذلك خلال حفل نظمته، بمناسبة الذكرى 68 لعيد الاستقلال، مجموعة مدارس جون جوريس بالدروة، إقليم برشيد يوم الأربعاء 22 نونبر 2023.

وأكد الزميل سمير شوقي الذي يترأس مركز أوميغا للابحاث الاقتصادية والجيوسياسية، أن هذا الكتاب يأتي بعد الطلب المُلِح من طرف قراء هاتين اللغتين الحيتين وداخل الأجل المقرر له، أي بعد أقل من ستة أشهر من إطلاق النسخة الفرنسية والتي لاقت إقبالاً كبيرا، بحيث بلغت المبيعات 82 في المائة من الكمية المطبوعة.

وأضاف أن الطبعة الإنجليزية من الكتاب تهدف للتوزيع الدولي، حتى يتسنى نشر التجربة الديبلوماسية المغربية بأفريقيا على نطاق واسع. مشيرا إلى أن النسخة العربية تستهدف أساساً الشريحة الواسعة من المغاربة، وذلك بمدهم بوثيقة تؤرخ للمسار الديبلوماسي المغربي الرائع بأفريقيا، وكيف استطاعت المملكة التغلب على دسائس الخصوم.

وأكد الكاتب سمير شوقي أن الهدف من خلال إصدار هذا الكتاب، هو تسليط الضوء على المجهود الكبير الذي بذلته الديبلوماسية المغربية بأفريقيا منذ اعتلاء الملك محمد السادس عرش المملكة، وكيف غيرت المفاهيم الديبلوماسية وجعلت الأولوية في العلاقات الثنائية بالقارة هي التعاون جنوب-جنوب بمبدأ رابح-رابح، لا مكان فيها للإيديولوجيات و الشعارات”.

وأضاف الكاتب “أن خمسين زيارة ملكية لثلاثين بلداً وتوقيع ألف اتفاقية شراكة و تعاون، جعلت المغرب يضع لمسته بقارته ويعود للاتحاد الإفريقي من الباب الكبير ويتخطى صعاب مؤامرات الخصوم..