السبت 25 مايو 2024
خارج الحدود

مظاهرة ضخمة في مونتريال بكندا تضامنا مع الشعب الفلسطيني في غزة

 
 
مظاهرة ضخمة في مونتريال بكندا تضامنا مع الشعب الفلسطيني في غزة

شهدت مدينة مونتريال مساء يوم أمس الإثنين 28 يوليوز 2014، وهو بالمناسبة يوم عيد الفطر بكندا، مظاهرة ضخمة تضامنا مع الشعب الفلسطيني فى غزة وتنديدا بالهمجية الصهيونية وبحكومة كندا المتواطئة معها.

فى البداية، تجمع المئات أمام قنصلية الكيان الصهيوني بمونتريال وكان حضور أبناء الجالية العربية مكثفا وخصوصا الشباب. كما شهدت التظاهرة حضور العديد من اليهود الأرتدوكس الذين يعتبرون إنشاء دولة يهودية مخالفا لتعاليم الثراة. وندد المتظاهرون بدولة إسرائيل الإرهابية بجميع اللغات واستنكروا مواقف هاربر رئيس حكومة كندا المساندة للعدوان الإسرائيلي.

ومن بين الشعارات التي رددها المتظاهرون : فلسطين حرة حرة/ إسرائيل إرهابية وهاربر متواطئ/ ماوقع لكم فى 11 شتنبر يحدث في غزة اليوم.

وتجدر الإشارة إلى أنه باستثناء حضور حزب - كبيك متضامن - اليساري الصغير الذي يتوفر على 3 برلمانيين، ومساهمة مسؤوليه فى التظاهرة، فقد غابت جل الأحزاب الكندية وهذا مرده لقوة اللوبي الصهيوني وحضوره الوازن فى كندا، على خلاف الجاليات العربية والمسلمة والتي رغم قوتها العددية، حوالي 1.4 مليون نسمة فهي مبعثرة وضعيفة تنظيميا.

وقد تحدى المتظاهرون المطر الذي كان يهطل بغزارة ونظموا مسيرة جابت أحد أكبر الشوارع التجارية بمونتريال وقطعوا مسافة تزيد على كيلومترين.