الاثنين 6 مايو 2024
منوعات

منظمة عالمية تطلق حملة من أجل حماية الفيلة من الانقراض

منظمة عالمية تطلق حملة من أجل حماية الفيلة من الانقراض لم يبق سوى 450 ألف فيل تقريبا في العالم
منظمة آفاز Avaaz هي مجموعة عالمية قوامها 70 مليون عضو، تعمل على ايصال آراء ووجهات نظر الشعوب إلى مراكز صناعة القرار العالمي. وتعني كلمة آفاز الصوت أو الأغنية في العديد من اللغات. أعضاء آفاز موجودون في جميع دول العالم؛ في 18 دولة في 5 قارات ويعملون ب 17 لغة. 
وأطلقت المنظمة مؤخرا حملة لحماية الفيلة من الانقراض، إذ تقول في بلاغ توصلت جريدة "أنفاس بريس" بنسخة منه، إنه يقتل 50 ألف فيل سنويا للحصول على العاج ولم يبق سوى 450 ألف فيل تقريبا في العالم.
وورد في البلاغ أن الخبراء يتفقون على أن إيقاف مجزرة الفيلة المستمرة يتطلب التحرك ضد العصابات الإجرامية والمسؤولين  الذين يقفون وراء القتل الممنهج للفيلة في أفريقيا.
ويقوم فريق صغير متخصص بالتحقيقات السرية بالعمل في 9 بلدان أفريقية لكشف الشبكات الإجرامية وتقديمها للعدالة، ويعمل بتصميم كبير للقضاء على مجموعات تجارة العاج غير الشرعية التي تتحمل مسؤولية مقتل 100 ألف فيل.
وأصبحت الفيلة على وشك الانقراض وهو ما جعل فرس النهر الضحية التالية لتجار الحياة البرية حيث يقومون باصطياده لاقتلاع أسنانه الضخمة. وتابع البلاغ أن الحياة البرية تعاني من حربٍ مستعرة ولكن التحقيقات السرية التي تجريها شبكة EAGLE لها تأثير كبير، حيث تؤدّي إلى 3 عمليات اعتقال كبيرة كلّ أسبوع كمعدلٍ وسطي.
ويعود الفضل في عمليات الاعتقال هذه وما يترتب عليها من حماية للفيلة من مصيرٍ محتوم إلى التبرعات المالية التي يقدمها أعضاء آفاز، وهو ما يمكن من التأثير بشكلٍ مباشر على الاتجار غير الشرعي بالحياة البرية. وتمكن التبرعات تمويل المئات من التحقيقات الجديدة، وتعزيز النضال لإقرار التشريعات والاتفاقيات المطلوبة لحماية الحياة على الأرض.