السبت 20 إبريل 2024
خارج الحدود

باسم يوسف و"الأهرام" المصرية يعتذران للمغرب

باسم يوسف و"الأهرام" المصرية يعتذران للمغرب

ما زالت بيانات الاعتذار تتقاطر عما صدر من إساءة في حق المغرب عن مذيعة قناة "أون تيفي" المصرية أماني الخياط. فبعد اعتذار المذيعة نفسها واعتذار قناة "أون تيفي" في بلاغ رسمي باسم كل العاملين بمجموعة قنوات "أون تيفي"، اعتذرت جريدة "الأهرام" المصرية بدورها في صفحتها الأولى بعدد اليوم السبت (18 يوليوز 2014) للمغرب عن إهانة الإعلامية "أماني الخياط"، كما اعتذر الإعلامي الساخر باسم يوسف صاحب برنامج "البرنامج".. وفي ما يلي ملخص الاعتذارين:

 

الأهرام المصرية تعتذر للمغرب عن إهانات أماني الخياط:

جاء في رسالة اعتذار الأهرام "تظل الصلات والوشائج بين الشعوب والأمم أقوى وأصلب من هفوات وحماقات عابرة لا يقدر أصحابها عواقبها وتأثيراتها على علاقات مصر الخارجية ومصالحها الوطنية، خصوصا مع البلدان العربية الشقيقة التي كانت لها مواقفها المشهودة في دعم ومؤازرة الإرادة الشعبية المصرية في أنقى وأبهى صورها في 30 يونيو".وتابعت، "دون شك لا يوجد أي مبرر منطقي مقبول للإساءة لبلد كالمغرب، فمصر شعبًا وقيادة وحكومة لا ترضى عن الإساءة للمغرب وملكها، فالمحروسة تحمل كل امتنان للشعب المغربي، ولا يمكنها السماح لتصرف فردي غير مسؤول من مذيعة غير مسؤولة بإحدى الفضائيات باﻹضرار بالعلاقات المغربية المصرية على الصعيدين الرسمي والشعبي".

وقالت الجريدة في رسالتها: "ما جرى شكل صدمة للمصريين قبل المغاربة الذين يكنون محبة واعتزازًا بالغًا لأرض الكنانة وأهلها، وكانوا دوما من الداعمين والمساندين لها وقت الشدة والأزمات، لذلك كان رد فعل المصريين غاضبا ومستهجنا لما بدر منها".وأشارت إلى أن وزير الخارجية سامح شكري أبدى، خلال لقائه مع لرؤساء تحرير الصحف المصرية أول أمس، امتعاضه من الموقف، وعبر عن ارتياحه لمواقف المصريين ووسائل الإعلام المصرية باستنكارها هذا التصرف.

واختتمت "الأهرام" الرسالة موضحة أن "مصر تتفهم رد الفعل الغاضب من جانب وسائل الإعلام المغربية وتوجيه انتقادات عنيفة لاذعة، ويعلم الشعب المغربي أن الواقعة المسيئة غير معبرة عن مصر وشعبها، وأن لدى الطرفين الرصيد الكافي الذي يسمح بتجاوزها ومواصلة تعاونهما المثمر المبني على الاحترام والتقدير المتبادل".

 

باسم يوسف يعتذر للمغرب ويعيد نشر "أماني وأغاني"

بعد حلقة أماني الخياط الشهيرة على قناة "أون تي في"، التي أساءت فيها للمغرب، اعتذر باسم يوسف، الإعلامي الساخر وصاحب برنامج "البرنامج" الشهير لانتقاداته اللاذعة لسياسيي مصر وإعلامييها، من الشعب المغربي على طريقته الخاصة، حيث نشر على "تويتر" فقرة قديمة من برنامج "البرنامج" بعنوان "أماني وأغاني" سخر فيها من الخياط ومواقفها المتقلّبة. وأرفق التغريدة بعبارة "إهداء إلى أحبائنا في المغرب".