الجمعة 3 مايو 2024
اقتصاد

عبد الرحمان الحلو: ملتقى المالية التشاركية.. أداة للإدماج ورافعة للتنمية (مع فيديو)

عبد الرحمان الحلو: ملتقى المالية التشاركية.. أداة للإدماج ورافعة للتنمية (مع فيديو) عبد الرحمان لحلو، رئيس أكاديمية المالية التشاركية
تنظم أكاديمية المالية التشاركية الملتقى الدولي للمالية التشاركية وذلك أيام 16-18 مارس 2023 بوازيس - "كاري دور" - الدار البيضاء، لدعم مسيرة المالية التشاركية في المغرب وتوطيد دعامات المنظومة التشاركية  على الصعيد التطبيقي.

 ويتمثل ذلك في معرض للتعريف بالمؤسسات ومنتوجاتها من جهة وندوة علمية للمساهمة في حل الإشكاليات العملية المطروحة. ويستهدف الملتقى البنوك والنوافذ التشاركية المغربية وشركات التأمين التكافلي ومؤسسات إصدار الصكوك والصناديق الاستثمارية والمكاتب الاستشارية ومؤسسات الخدمات الرقمية المصرفية، وكذا وسائل الإعلام المتخصصة والعامة، ليلتقي الفاعلون في المنظومة بالجمهور.

وأوضح عبد الرحمان لحلو، رئيس أكاديمية المالية التشاركية، خلال لقاء إعلامي نظم بالدارالبيضاء لتسليط الضوء على هذا الحدث، أن الملتقى الدولي للمالية التشاركية سيجمع مختصين وخبراء في هذا المجال  بعد أن اختار شعاره تحت عنوان “المالية التشاركية أداة إدماج ورافعة للتنمية”.

وكشف عبد الرحمان لحلو، في تصريحه للصحافة: إنّ الملتقى يعتبر بمثابة تجسيد وامتداد للهوية قبل أن يضيف بالقول: “سبب إنشاء الأكاديمية هو التثقيف المالي الذي يسعى إلى تبسيط المفاهيم المتعلقة بالمالية بصفة عامة والمالية التشاركية بصفة خاصة بالنسبة للمواطنين، سواء خواص أو شركات أو مؤسسات”.

وأبرز أنّ المبتغى من التثقيف المالي هو الإدماج أو الشمول المالي، مبرزا أنّ الأمر يتعلق بورشة كبرى فتحتها الحكومة على اعتبار أنها تساعد على التنمية، وهو يعود بذاكرته إلى الوراء، مستحضرا سنة 2015، سنة خروج قانون الأبناك التشاركية وديباجته التي كانت تسعى على حد تعبيره إلى أن يساهم قطاع المالية التشاركية في التنمية والإدماج المالي.

وأشار إلى أنّ ملتقى المالية التشاركية يعدّ أكبر ملتقى بعد ملتقى سابق من خلال نشاطين، الأول معرض خاص بالبنوك التشاركية وشركات التكافل المطابقة للشريعة والمتعلقة بالتأمين، إضافة إلى شركات التصكيك التي تُصدر الصكوك تابعة للسوق المالية دون نسيان البورصة ودورها في هذا المجال إلى جانب ندوات تفاعلية تضيء مواضيع مرتبطة بالمالية التشاركية على مدى ثلاثة أيام".

وسيشهد الملتقى تناول قضايا الساعة في القطاع، لا سيما الإشكالية المصرفية المتعلقة بالتوازن الضروري بين الاستخدامات والموارد، وإشكالية توظيفات الفوائض المالية لشركات التأمين التكافلي وستتم الاستفادة من التجارب المقارنة للخبراء الدوليين المدعوين من أربع دول إسلامية فيما يتعلق بالسوق المصرفية والمنتجات التشاركية تركيا وماليزيا والأردن وتونس. كما سينظم اجتماع بين أرباب الأعمال ومديري البنوك التشاركية وشركات التكافل بالاشتراك مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب لدعم تنويع مصادر التموّل للفاعلين المشاركين نحو التمويل التشاركي وعقود التكافل. 

وسيتم عقد مؤتمر حول ممارسات تكنولوجيات المالية Fintech الحديثة في البنوك الإسلامية حول العالم، من طرف شركة عالمية رائدة في طرق الأداء الإلكتروني. كما سيتم تحديد لقاءين موسعين مع الجمهور للتثقيف المالي في التمويل التشاركي.