الجمعة 19 إبريل 2024
فن وثقافة

مركز محمد بنسعيد يصدرعددا جديدا من مجلة الربيع خاصا بفلسطين

مركز محمد بنسعيد يصدرعددا جديدا من مجلة الربيع خاصا بفلسطين يقع العدد في حوالي 400 صفحة ضمت ملفا مهما حول الرسالة التاريخية لإدوارسعيد
في إطار احتفاء مركز محمد بنسعيد بفلسطين الصامدة أصدرنا العدد المزدوج 13-14 من مجلة الربيع. وهو عدد خاص" بفلسطين صمود وسط الاعصار " مسلتهمين هذا العنوان من تعبير القائد الوطني ذعبدالله إبراهيم" وفي هذا العدد طرحنا على الباحثات والباحثين ثنائية" فلسطين بين مخططات الاقتلاع واستراتيجيات التجذر".
ويقع العدد في حوالي 400 صفحة ضمت ملفا مهما حول الرسالة التاريخية لإدوارسعيد التي تنشر كاملة أول مرة بالعربية وتفاعلات بعض المفكرين معها. كما ضم العدد كتابات لقامات كبيرة من دول عربية مختلفة مثل: فواز طرابلسي، و فهد اسليمان، ومنير شفيق، ومعن بشور،ومحمد بنيس، وعبد اللطيف الحناشي، وعبد الرحمان بنعمرو، وثريا تناني،ومحمد تيسير، ومعتصم حمادة، واحمد وايحمان، وخديجة ابناو وإلياس خوري وعبد الكبير الخطيبي وأبراهام السرفاتي، ومصطفى البرغوثي،.. وترجمة لنص هام للمؤرخ شلومو صاند. إلى جانب بورتريه خاص عن القائد الفلسطيني الحكيم جورج حبش، وحوار هام مع القائد والسوسيولوجي الفلسطيني جميل هلال وحوارآخر مع ذ محمد بنسعيد وحوارثالث مع المناضلة الفلسطينية ليلى خالد. ونصوص أخرى قديمة وحديثة متنوعة ووثائق غنية بالتحليلات الضرورية لفهم الوضع.
وإذا كنا لا نشك في الإقبال على هذا العدد اعتبارا لكون القضية الفلسطينية إحدى قضايانا الوطنية، فإننا نأمل أن يساهم العدد في فتح النقاش الرصين المؤسس على المعطيات. ويبقى صدرنا مفتوحا لكل ملاحظات القراء.
 
                                         عن هيئة تحرير مجلة الربيع / عبد اللطيف اليوسفي