الخميس 25 إبريل 2024
فن وثقافة

" من المجلة الحائطية إلى حائط فيس بوك" في ضيافة نقابة الصحافة الأربعاء المقبل بالرباط

" من المجلة الحائطية إلى حائط فيس بوك" في ضيافة نقابة الصحافة الأربعاء المقبل بالرباط جمال المحافظ و مؤلفه
تستضيف النقابة الوطنية للصحافة المغربية بمقرها بالرباط الأربعاء المقبل فاتح مارس على الساعة 15.30، لقاء ليخصص قراءة وتوقيع مؤلف الصحفي والكاتب جمال المحافظ بعنوان " حفريات صحفية من المجلة الحائطية إلى حائط فيس بوك" الذي يتناول مجموعة من القضايا والإشكاليات المرتبطة بالتحولات التي يعرفها مجال الصحافة والإعلام والاتصال خاصة في ظل الثورة الرقمية.
ويتضمن الكتاب الواقع في 400 صفحة من الحجم المتوسط، ما يناهز 100 نص منه، " التلفزيون في زمن كورونا" و"المدخل لإعلام الحقيقة"، و"الصحافة الورقية موت غير معلن"، و"عقول واعية"، و"صحافة وموت سري"، و"العربية في الاعلام بين التحدي والرهان"، و"الاخبار الزائفة قبل الزمن الرقمي"، و"أسئلة الذاكرة في الصحافة"، و" الإعلام والأزمات أفقا للتفكير" و" صحفي أم مناضل؟"، و"سؤال الاستقلالية والنزاهة"، و"ما معنى أن تكون صحافيا اليوم و" الإعلام وترامب "قصة حب مجوسية".
الإصدار الجديد- حسب مؤلفه- مساهمة في إثارة الانتباه الى أهمية الاعلام والاتصال في عالمنا المعاصر، والتأكيد على أن لا يمكن فهم الصحافة والاعلام فهما شموليا، دون الإحاطة بأنظمة ومؤسسات المجتمع ، لأن وسائل الإعلام هي جزء من البناء الاجتماعي، وتطورها رهين بالتفاعل مع التحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في في أي بلد.
يشارك في قراءة هذا الإصدار الذي تحضره فعاليا إعلامية وجمعوية، كل من الباحث والحقوقي عبد الرزاق الحنوشي وخديجة الكور الباحثة في علم الاجتماع والصحفي والكاتب سعيد منتسب.
جمال المحافظ، رئيس المركز المغاربي للدراسات والأبحاث في الاعلام والاتصال، أستاذ جامعي زائر، باحث في القانون الدولي والعلاقات الدولية، عضو المكتب الوطني للنقابة الوطنية للصحافة المغربية سابقا، وله مؤلفات ومقالات منشورة داخل وخارج المغرب.
 
عنوان هذا اللقاء : مقر النقابة الوطنية للصحافة المغربية رقم 27 شارع الأمير مولاي عبد الله الرباط.