الخميس 18 إبريل 2024
جالية

دراسة أمريكية تنتقد تهميش المسلمين من الظهور في وسائل الإعلام والسينما

دراسة أمريكية تنتقد تهميش المسلمين من الظهور في وسائل الإعلام والسينما ربط صور المسلمين بالإرهاب بأمريكا
نشرت صحيفة " لوس أنجلوس تايمز " مقالا مفصلا عن المسلمين في الولايات المتحدة الأمريكية أشارت من خلاله أن المهاجرين المسلمين يعانون من الإساءة في وسائل الإعلام، فضلا عن معاناتهم من التهميش في وسائل الإعلام والسينما .
وأشارت الصحيفة الى دراسة حديثة أنجزتها مؤسسة USC Annenberg's inclusion initiative ؛ والتي أشارت أن المسلمين يشكلون 25 في المائة من سكان العالم، لكن حضورهم كشخصيات على مستوى المسلسلات التلفزيونية المشهورة لا يتعدى 1.1 في المائة.
وذكرت الدراسة أنه غالبًا ما يتم ربط صور المسلمين بالإرهاب أو العنف، حيث وجدت الدراسة التي أجريت أن " أكثر من 30٪ من 98 شخصية مسلمة تم تقييمها كانوا عرضة لمرتكبي أعمال العنف، بينما كان ما يقرب من 40٪ هدفًا لهجمات عنيفة".
وقالت كاتبة المقال إن هناك مجاز شائع يصور المسلمين في صورة سيئة ويتعلق ب" شعور النساء بالتحرر عند خلع الحجاب "، مما يجعل الجمهور يفترض أن الحجاب هو رمز للقمع. كما يتم تصويرهن بشكل شائع على أنهن خاضعات وخائفات من نظرائهن من الرجال ، مما يعزز فكرة أن النساء المسلمات عرضة للاضطهاد .
وأشارت أنه غالبا ما يتم التركيز على عنصر الدين لدى الشخصيات المسلمة، مما يقلل من فرص إظهار جوانب أخرى في شخصياتهم، الأمر الذي يجعل الجمهور يعتقد أن الدين هو بؤرة حياة كل مسلم، كما يتسبب في عزل المسلمين بدل اندماجهم وتحولهم الى أعضاء منتجين في المجتمعات الأمريكية، علما أن الدراسة المشار إليها كشفت أن من بين 98 شخصية مسلمة في العينة، أشار نصفهم تقريبا الى إيمانهم بطريقة ما، كما كشف 23.5 في المائة منهم أنه تم تصويرهم بطريقة غير لفظية على أساس أنهم مسلمون.