الخميس 28 مارس 2024
كتاب الرأي

ابونعمة نسيب: الفرق بيننا و بينهم مثلًا.. الجنة والنار

ابونعمة نسيب: الفرق بيننا و بينهم مثلًا.. الجنة والنار ابونعمة نسيب
بالطبع هناك فروق كثيرة بين الجنة والنار، ولكن كيف يمكن تحديدها ؟ هناك أكثر من طـريقة  وفقا للمواصفات الغربية، فنظام الجنة يجب أن يكون كما يلي: 
رجال الشرطة من كـندا  فمن واقع خبرتي هم شديدو الأدب وعلى كفائة عالية أيضًا، فهم لا يظهرون في الشـوارع  إلا نادرًا ، ولكن عندما تحدث مشكلة تجدهم فجأة وبأعداد كبيرة من دون أن تعرف من أين هبطوا و من أين جائوا وأن يكون رجال البنوك من سويسرا ، ولا أحد يجادل في دقة البنوك السويسرية، بالرغم من أنها تـلتهم نقود الرؤساء السابقين، ويكون الراقصون من البرازيل، وليس أجمل من أن تكون الحياة في الجنة على  إيقاعات السامبا ، وأن يكون جرسونات المطاعم من فرنسا ، فهم الأكثر أناقة وتهذيبا ولا شيء يعلو على  ذوق المطبخ الفرنسي، وأن تكون الماكينات من اختصاص الألمان رغم انها صدأتو تعطلت بدوحة الخير بقطر فهم أفضل من يتعامل مع الآلات، ويكفي أن نعرف أن منتخبهم القومي يطلق عليه لقب الماكينات الألمانية، وأن يكون العشاق من الإيطاليين حتى  يصدحوا بأغنيات الأوبرا تعبيرًا حين تعتلج قلوبهم، والعاشق الإيطالي هو الأكثر أناقة وسحرا . احترف الكثيرون منهم هذه المهنة ، ويطلق عليهم لقب «جوكولو» وهي مهنة أشبه بالبغاء الرجالي. أما إدارة و إصلاح  الجنة كلها فيجب أن تكون بأيدي البريطانيين، ونحن جميعًا نعرف أنهم قد أداروا نظام العالم ذات مرة.  أما في الجحيم فالأمر مختلف، فرجال الشرطة من الألمان، بما عرف عنهم من صرامة وقسوة نازية ، و  رجال البنوك من البرازيل، ويبدو أن الفساد ضارب الجذور في بنوك هذا البلد ، ولعلنا نذكر أن هذا الـبلد  قد وقف ذات مرة على حافة الإفلاس، أما الراقصون فهم من سويسرا ، تخيل واحد من مديري البنك  وهو يرقص ، أما الجرسونات فهم من بريطانيا بكل ما فيهم من برود وتعال، تطلب منه شيئا فيرم بنظرة احتقار والعشاق من كندا ، وهم أسوأ أنواع العشاق، والمرأة الكندية تبحث عن الغرباء أولاً ، ونسـبة  الطلاق عالية في هذا البلد وقد تخلت العديد من النساء عن نظام الزواج الذي يقيدها إلى شريك واحد، أما الماكينات  فسوف تكون تحت إشراف الفرنسيين، أما إدارة الجحيم كله فستكون تحت إشراف الإيطاليين، وبـهذا  ندرك أن المافيا ستكون طرفا في كل شيء.
إذًا هل يمكن تطبيق هذه المواصفات على عالمنا العربي ؟ اجتهاد صعب، ونحن كعرب سريعو الغضب نأخذ الدعابة العابرة كأنها اتهام لابد من الرد عليه، ولا يسلم الشرف الرفيع من الأذى وغير ذلك الترهات، وما سأقوله هو رأي شخصي يعتمد على خبرتي من خلال زيارتي لبعض اقطارنا العربية، وربما أكون مخطئًا، فالشرطة في الجنة تشرف عليها «عمان» لأن رجال الشرطة بها هم الأكثر تأدبا وانضباطا، التجارة فمن أجدر بها من أهل الكويت و اهل لبنان الذين جابوا العالم منذ وقت مبكر . أما الراقصون فمن لبنان من يمكن أن يجاريهم في رقصة الدبكة، أما المشرفون عن المطاعم فهم السوريون و المغاربة فهم يضعون ازيد من 21 صنفا من الطعام و المقبلات في لمحة بصر، أما الماكينات فهي من اختصاص المصريين، وفيهم عدد لا يحصى 
من الحرفيين والصنايعية والمهندسين، أما العشاق فهم أهل اليمن و المغرب  الذين جاء منهم أشهر العشاق عبر التاريخ، والشعراء موطنهم ،العراق، وسيقودون حركة الشعر الحديث في الجنة، أما إدارة الجنة فسوف نتركها للمغاربة ربما يكونون الأقل فسادًا بين كل الدول العربية .
أما الضيافة و الكرم فلا شيءٍ يعلو على المغاربة إسألوا زوار المملكة المغربية الشريفة فعندهم الجواب على هذا ...
#ابونعمة نسيب كريتيبا_البرازيل