الأربعاء 8 مايو 2024
فن وثقافة

قناة "الجزيرة" تتصالح مع الثقافة المغربية

قناة "الجزيرة" تتصالح مع الثقافة المغربية

شرعت قناة الجزيرة منذ أسبوع في بث برنامج ثقافي جديد بعنوان"المشاء"، يعده ويخرجه الإعلامي  التونسي جمال العرضاوي. وتقوم فكرة البرنامج على إنجاز حلقات تستضيف وجوها من الثقافة العربية في مختلف الاختصاصات من المحيط إلى الخليج، ومن خلال ذلك يتم الاحتفاء بالمدن التي ينتسبون إليها. من هنا فكرة العنوان بحيث نرى المعد يجوب أغلب مدن العالم العربي، يلتقي المفكرين والمبدعين ويسألهم عن ظروف تكوينهم ونشأتهم، ومسارات تألقهم.

يشرح معدو البرنامج الفكرة على هذا النحو:"من طنجة المدينة التي تشرف على المحيط الأطلسي والبحر المتوسط حتى الخليج العربي ابتدأت رحلة المشّاء نحو أهم المدن العربية وزنا في تاريخ الثقافة العربية ليقدم بورتريه لكل مدينة من خلال أعين مثقفيها.وفكرة "المشاء" أعاد البرنامج إنتاجها من الفلسفة المشائية العربية التي تعود إلى الفيلسوف اليوناني أرسطو طاليس حيث كان يدرس تلاميذه وهم يتمشون في الحديقة، على عكس أفلاطون الذي كان غارقا في أكاديميته".

في هذا الإطار احتفت الحلقة الأولى بمدينة طنجة من خلال الحديث عن القاص والروائي الراحل محمد شكري، انطلاقا من شهادات الشاعر والإعلامي عبد اللطيف بنحيى والممثل المتميز العربي اليعقوبي والراوي محمد المرابط،، كما احتفت الحلقة الثانية بمدينة تطوان من خلال استعادة تجربة الفنان التشكيلي أحمد بن يسف.

وحسب ما علمت به "أنفاس"، فالحلقات القادمة مخصصة للاحتفاء بمدينة فاس (من خلال فاطمة المرنيسي)، ومدينة الرباط (من خلال عبد القادر الفاسي الفهري)، ومدينة مراكش (من خلال السينمائي داود أولاد السيد)، ومدينة مكناس (من خلال الروائي والوزير السابق بنسالم حميش)، ومدينة أصيلا (من خلال الروائي بهاء الدين الطود)، ومدينة الدار البيضاء (من خلال النحاتة إكرام القباج)...وبعد ذلك، يتنقل "المشاء" إلى الجزائر وتونس، وصولا إلى الشرق العربي.