السبت 20 إبريل 2024
فن وثقافة

مكناس تحتفي بآلة القانون بحضور أشهر العازفين من المغرب والسنغال

مكناس تحتفي بآلة القانون بحضور أشهر العازفين من المغرب والسنغال مشهد من النسخة 4 لمهرجان مكناس الدولي لآلة القانون
تحتضن مدينة مكناس فعاليات النسخة الخامسة من مهرجان مكناس الدولي لآلة القانون وذلك يومي 24 و 25 دجنبر 2022 بالمركب الثقافي محمد المنوني والمعهد الموسيقي البلدي.

وتشرف على تنظيم المهرجان جمعية السنابل الإسماعيلية للموسيقى العصرية والإبداع بشراكة مع جماعة مكناس وجهة فاس – مكناس وبدعم من وزارة الثقافة والشباب والرياضة.

وقال مولاي ادريس الزيداني، الكاتب العام لجمعية السنابل الإسماعيلية للموسيقى العصرية والإبداع في تصريح لجريدة "أنفاس بريس" إن تنظيم هذه النسخة من المهرجان يأتي بعد توقف دام سنتين بسبب جائحة كورونا، مشيرا بأن المهرجان يعد صيرورة لعمل دأبت عليه الجمعية من خلال تنظيم عدد من التظاهرات تساهم في الإشعاع الثقافي والفني لمدينة مكناس، باعتبار الموسيقى والثقافة تشكل جسرا للتواصل وتلاقح الثقافات، ومناسبة للاحتفاء بآلة القانون وبجل العازفين على هذه الآلة.

وأشار الزيداني أن ما يمييز هذه الدورة هو استضافة دولة السنغال كضيفة شرف من خلال الفنان Mbemba Diabate، داعيا فعاليات مدينة مكناس الى دعم جميع المبادرات ثقافية والفنية  من هذا الحجم كي تستعيد هذه المدينة مكانتها الريادية في العديد من المجالات.

افتتاح الدورة 5 من مهرجان مكناس الدولي لآلة القانون سيكون يوم السبت 24 دجنبر ابتداء من الساعة 6 مساء ويتضمن عرضا لكشكول مغربي يقدمه أشبال جمعية السنابل المتمدرسين بالمعهدين الموسيقيين الوطني والبلدي، بالإضافة الى تقديم معزوفات لكل الفنان محمد رشدي لمفرج، الفنان محمد الحرزلي، الفنان منصف العذراوي، الفنانة حبيبة الرياحي، الفنان محمد ياسين بنعلي رفقة الفنان السنغالي Mbemba Diabate، بالإضافة الى الفنان التهامي بلحوات.

كما يتضمن مشاركة مجموعة خماسي التراث برآسة الفنان البارودي الذكراوي، وتقديم معزوفات موسيقيه لنخبة من عازفي آلة القانون بالمغرب.
 
أما اليوم الثاني من المهرجان فيتضمن برنامج " ماستر كلاس " والذي يتضمن ورشة عمل تقنية تبحث إمكانية عزف آلة القانون بعشرة أصابع، وسيتم تنشيطها من طرف عازفين لآلة القانون معروفين على الصعيد الوطني، كما سيسلط خلالها الضوء على التفرد الذي تمتاز به آلة القانون ومراحل صنعها، وعلى قيمتها الفنية .