السبت 20 إبريل 2024
خارج الحدود

رياضية أمريكية وتاجر سلاح روسي في تبادل أسرى بين واشنطن وموسكو

رياضية أمريكية وتاجر سلاح روسي في تبادل أسرى بين واشنطن وموسكو لاعبة كرة السلة الأمريكية، بريتني غراينر وتاجر السلاح الروسي فيكتور بوت
أعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، عن إطلاق سراح لاعبة كرة السلة الأمريكية، بريتني غراينر، ضمن عملية تبادل أسرى بين واشنطن وموسكو. 
في المقابل، قامت الولايات المتحدة بإطلاق سراح تاجر السلاح الروسي فيكتور بوت، وفق ما أوردته العديد من وسائل الإعلام، الخميس 8 شتنبر 2022. 
وأوضح الرئيس بايدن، في تغريدة عبر "تويتر"، "قبل لحظات تحدثت مع بريتني غراينر. إنها بأمان وهي على متن طائرة في طريقها إلى الولايات المتحدة"، مؤكدا أن "معنوياتها مرتفعة"، لكنها تحتاج إلى الوقت والخصوصية لتجاوز "الصدمة". 
وكانت السلطات الروسية أوقفت الرياضية الأمريكية في مطار موسكو في فبراير 2022، وتم الحكم عليها بالسجن تسع سنوات في غشت، بتهمة حيازة آلة تدخين إلكترونية تحمل كمية صغيرة من زيت الماريخوانا. 
واعترفت لاعبة كرة السلة بحيازتها هذه المادة، نافية أي اتجار بها، ومؤكدة أنها تستخدمها كمسكن للألم بوصفة طبية، بسبب آلام مزمنة نتيجة إصاباتها العديدة. 
وكان وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أبرز في متم يوليوز 2022، أن الولايات المتحدة قدمت "عرضا مهما" للكرملين للإفراج عن لاعبة كرة السلة بريتني غراينر والجندي السابق في المارينز، بول ويلان، موضحا أنهما "محتجزان ظلما". 
وقد تم الإفراج عن غراينر في عملية تبادل شملت تاجر السلاح الروسي فيكتور بوت الذي كان يقضي حكما بالسجن 25 عاما، فيما لم يتم التوصل إلى الإفراج عن بول ويلان.