الخميس 25 إبريل 2024
اقتصاد

سوق واعدة بـ 910 مليون إفريقي تنتظر الحوامض المغربية

سوق واعدة بـ 910 مليون إفريقي تنتظر الحوامض المغربية

خلال الأربع سنوات الأخيرة، ارتفعت الصادرات المغربية من الحوامض تجاه دول إفريقيا جنوب الصحراء بنسبة 70 في المائة، لتصل إلى 16082 طن سنة 2013.

ولتحديد الإشكاليات والتفكير في وضع خطة من أجل التفكير في رفع الصادرات المغربية من الحوامض، نظمت الجمعية المغربية لأصحاب محطات تلفيف الحوامض يوم 14 يونيو الجاري بالدار البيضاء، لقاء دراسيا لبحث فرص توسيع هذه الصادرات ورفع الطلب على الحوامض المغربية لسوق جنوب الصحراء (48 دولة، 910 مليون نسمة أي 80 في المائة من سكان القارة).

وأوضح خالد بونجمة، الكاتب العام لجمعية أصحاب محطات تلفيف الحوامض بالمغرب "أسكام" لـ "أنفاس برس" أن السوق الإفريقية يمكن أن تستوعب  100 ألف طن نحو هذه البلدان (80 ألف طن يتم تصديرها بطريقة غير منظمة، وهذه الطريقة لا تستفيد منها الفلاحة المغربية ومحطات التلفيف والأبناك المغربية)، مضيفا أنه يجب تجاوز مجموعة من العوائق لخصها في خمس نقط:

أولا، تبسيط المساطر نحو السوق الإفريقية. ثانيا، تطوير أدوات لوجستيكية خاصة وأن هناك مخطط وطني للوجستيك ووكالة وطنية للوجستيك، والتي عليها أن تتدخل لمعرفة مميزات هذه السوق وتحديد اللوجستيك المرتبط به. ثالثا، مجهودنا كمهنيين أن نقوم بتخصيص صناديق وتلفيف ملائم لهذه الأسواق. رابعا، على مكتب الصرف وإدارة الجمارك أن يكونوا واعين بتنظيم التصدير المقنن. خامسا، علينا أن نستفيد من الوجود البنكي في هذه الدول الإفريقية".

نبذة عن جمعية أصحاب محطات تلفيف الحوامض بالمغرب "اسكام"

تأسست الجمعية في 2011، بهدف تنظيم المهنة والتأسيس لقيادة موحدة في مواجهة مختلف المتدخلين المؤسساتيين والخواص. ومن أهدافها:

- النهوض بقطاع الحوامض من خلال عقد اللقاءات والاجتماعات بين المشغلين والشركاء في مجال الحوامض بالمغرب.

- تعزيز العلاقات داخل قطاع الحوامض بالمغرب.

- وضع مقاربة موحدة للبلدان الافريقية جنوب الصحراء القريبة جغرافيا من المغرب : السينغال أو موريطانيا.

- البحث عن أسواق جديدة لتصريف منتجاتنا الرئيسية: الحوامض.

- المساهمة في خلق فرص عمل، حوالي 9 ملايين يوم عمل مباشر.

- تحسين وضعية ومداخيل المزارعين الذي يبلغون 13 ألفا.

- الجمعية تتوفر على 50 هيئة منخرطة على الصعيد الوطني، وتنظم الجمعية أياما وحلقات دراسية وندوات موضوعاتية على هامش المعارض واللقاءات الفلاحية (المعرض الدولي للفلاحة "سيام"، المعرض الدولي المهني للفواكه والخضر "سيفل"، جوائز قطاع الفواكه والخضر "طروفل"..).