الاثنين 6 فبراير 2023
اقتصاد

المغرب يزرع 600 ألف شجرة زيتون جديدة والمنتجون الإسبان متخوفون

المغرب يزرع 600 ألف شجرة زيتون جديدة والمنتجون الإسبان متخوفون
أكدت "إيل إنفورماسيون" الإسبانية أن منتجي الزيتون الإسبان يعانون من منافسة نظرائهم المغاربة، خاصة في هذه الفترة التي يمكن نعتها بـ "أسوأ حصاد قرن في ما يخص زيت الزيتون وزيتون المائدة". 
وبحسب وزارة الزراعة والثروة السمكية والأغذية، تنقل الصحيفة الإسبانية، فإن طاقة إنتاج زيت الزيتون ستصل ستصل إلى نحو 780 ألف طن مقارنة بـ 1.5 مليون طن في العام الماضي، أي بمعدل انخفاض يصل إلى 50٪ تقريبًا. 
وتابعت "إيل إنفورماسيون" إنه هذا الانخفاض ليس هو ليس" الخبر السيء الوحيد" بالنسبة للمنتجين. ذلك أن الاتحاد الأوروبي وقع للتو اتفاقية مع المغرب ستحول بروكسل بموجبها حوالي 115 مليون يورو إلى الرباط، حتى يتمكن المغرب من زراعة 600 ألف شجرة زيتون جديدة، مما سيؤدي إلى زيادة إنتاجها من الزيت وزيتون المائدة، ما يعني أن "المغرب سيكون منافسا قويا لإسبانيا، وأيضًا لأعضاء الاتحاد الأوروبي الآخرين الذين هم منتجون أيضًا، مثل إيطاليا واليونان والبرتغال". 
وبحسب المجلس الدولي للزيتون ، فقد أنتج المغرب 200 ألف طن من زيت الزيتون و 130 ألف طن من زيتون المائدة في موسم 2021/2022. كما أن غلة الزيتون ارتفعت، منذ عام 1990، بشكل مطرد. بل إن المغرب يحتل منذ العام الماضي المرتبة السادسة عالميا في إنتاج زيت الزيتون وزيتون المائدة.
وتابعت الصحيفة الإسبانية أن المغرب وقع اتفاقية مع الاتحاد الأوروبي بقيمة 115 مليون يورو، لدعم قطاع الزراعة والغابات، من خلال برنامج "الأرض الخضراء"، وستستخدم هذه الأموال للاستثمار في إنتاج الغذاء والتنمية الزراعية وحماية التنوع البيولوجي.
وقد أوضحت المفوضية الأوروبية أن الأهداف الرئيسية للمشروع هي تطوير سلسلة قيمة مستدامة للزراعة والغابات في البلاد، وخلق فرص عمل بطريقة عادلة. 
وقال أوليفر فارهيلي ، مفوض الجوار الأوروبي والتوسع في بيان أوردته "أوليف أويل تايمز" إن "المغرب شهد للتو أسوأ موجة جفاف منذ 40 عامًا ، مما يهدد أنظمة المياه والزراعة"، وأن الغاية من الاتفاقية هو زراعة ما يقرب من 600000 شجرة زيتون من أكثر من ثمانية أنواع مختلفة، وذلك بحلول عام 2030، مما يسيساهم في الرفع من حجم إنتاج زيت الزيتون وزيتون المائدة، فضلا عن تضاعف الصادرات من زيت الزيتون المغربي.
وبحسب أحدث البيانات الصادرة عن وزارة الفلاحة المغربية، فقد نمت القيمة الإجمالية للصادرات المغربية من زيت الزيتون وزيت المائدة بنسبة 47٪ في في الأشهر الثمانية الأولى من عام 2022 مقارنة بالعام السابق. كما أن دول الاتحاد الأوروبي هي المستورد الرئيسي لزيت الزيتون المغربي، حيث زادت المبيعات بنسبة 220٪ .