الخميس 28 مارس 2024
جالية

مطالب برلمانية بتأمين المداومة بقنصليات المغرب خلال أيام نهاية الأسبوع

مطالب برلمانية بتأمين المداومة بقنصليات المغرب خلال أيام نهاية الأسبوع رشيد حموني
وجه النائب البرلماني رشيد حموني رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا إلى ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، حول تأمين المداومة بقنصليات بلادنا خلال أيام نهاية الأسبوع.
وجاء رشيد حموني: " تضطلع قنصليات بلادنا في الخارج بأدوار أساسية بالنسبة لمغاربة العالم، وتستحق مجهودات موظفاتها وموظفيها كل التقدير والتنويه".
وأضافت أنه في نفس الوقت، ولأسباب متعددة، فإن مغاربة العالم تواجههم صعوبات كبيرة بعدد من قنصليات المغرب في الخارج، ومنها ضعف بنيات الاستقبال في بعضها، والبطء في قضاء مصالحهم الإدارية، ومُطالبتهم في حالاتٍ عديدة بالعودة مرة أخرى لمقر القنصلية.
وزاد المتحدث ذاته قائلا:"هذا مع العلم أنَّ أغلبهم يُقيم في مدن بعيدة عن مقرات القنصليات، ومما يزيد من معاناة مواطناتنا ومواطنينا بالخارج، خاصة في أوروبا، إغلاق أبواب القنصليات أيام السبت والأحد، وهي الأيام المناسبة لأغلب المغاربة المهاجرين من أجل قضاء مآربهم الإدارية. مما يُجبرهم على طلب ترخيصٍ من مشغليهم، وهو طلب يمكن أن يُرفض أو يؤثر سلباً على طالبِهِ مهنيًّا".
ومن أجل تيسير الأمور على المغاربة المقيمين بالخارج، أكد النائب البرلماني أنه من المفترض اشتغال القنصليات أيام نهاية الأسبوع، أو على الأقل وضع وتأمين مداومات لاستقبالهم، كما تقوم بذلك عدد من البلدان الأخرى.
وتساءل رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج عما تعتزم الوزارة القيام به من أجل حُسن استقبال المواطنات، والمواطنين المغاربة المقيمين بالخارج، من لدن قنصليات بلادنا، وبالخصوص نسائلكم عن تدابير استقبالهم أيام نهاية الأسبوع، أو على الأقل أيام السبت.