الأربعاء 24 إبريل 2024
اقتصاد

توقيع مذكرة تفاهم بين المغرب ونيجيريا في مجال ضبط الكهرباء

توقيع مذكرة تفاهم بين المغرب ونيجيريا في مجال ضبط الكهرباء أكد عبد اللطيف برضاش في كلمته أن مذكرة التفاهم هذه تعزز العلاقات القائمة بين هيئتي الضبط
وقعت الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء بالمغرب (ANRE) واللجنة النيجيرية لضبط الكهرباء (NERC)، يوم الاثنين 21 نونبر 2022، مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في مجال ضبط الكهرباء. 
ويأتي هذا التوقيع في إطار رؤية مشتركة بين المغرب ونيجيريا منذ زيارة الملك محمد السادس،  لنيجيريا عام 2016، وزيارة  محمد بخاري للمغرب سنة 2018. لقد أظهر البلدان عزمهما المشترك على مواصلة تعزيز علاقات التعاون المثمر وتعميقها في جميع المجالات لخدمة مصالح الشعبين الشقيقين والمساهمة في تنمية واستقرار القارة الإفريقية.
وقع مذكرة التفاهم كل من عبد اللطيف برضاش، رئيس الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء،  وسانوسي غاربا، رئيس اللجنة النيجيرية لضبط الكهرباء، خلال حفل رسمي أقيم في مقر هاته الأخيرة في أبوجا، لتعزيز التعاون في تحقيق الأهداف المشتركة ولاسيما من خلال وتعزيز تبادل المعلومات والخبرات بين الطرفين.
وأكد عبد اللطيف برضاش في كلمته أن مذكرة التفاهم هذه تعزز العلاقات القائمة بين هيئتي الضبط، والتي تميزت بزيارة سابقة لوفد نيجيري مهم إلى مقر الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء بالرباط في أكتوبر 2021. وأضاف أن مذكرة التفاهم تهدف إلى وضع إطار عمل واضح وملموس للتعاون يتمحور حول آليات الضبط والمشهد المؤسساتي والتنظيمي لقطاع الكهرباء المعزز لتحقيق الأهداف ذات الصلة باستراتيجيات الطاقة للبلدين.
من جهته، أعرب  غاربا عن سعادته بتوقيع مذكرة التفاهم التي تمثل تجسيدًا لعلاقة ثنائية متينة بين الهيئتين ودعما للتعاون المشترك بينهما لضمان حسن سير قطاع الكهرباء والتغلب على التحديات التي يواجهها هذا القطاع.
وفي نهاية هذا الاجتماع، اتفق  برضاش وغاربا على اتمام العمل بين الهيئتين من خلال عقد اجتماعات منتظمة لوضع جدول أعمال لتنفيذ المشاريع ذات الاهتمام المشترك وتعميق هذا التعاون الثنائي.