الجمعة 19 إبريل 2024
اقتصاد

نزار بركة يكشف عن  البرنامج الإستعجالي لمواجهة تداعيات الجفاف

نزار بركة يكشف عن  البرنامج الإستعجالي لمواجهة تداعيات الجفاف نزار بركة
كشف وزير التجهيز والماء، نزار بركة، يوم الأربعاء2 نونبر 2022 بمجلس النواب عن البرنامج الاستباقي الذي تم اتخاذه لمواجهة تداعيات الجفاف وتأمين التزويد بالماء؛ كما  ذكر بركة عند تقديمه لمشروع الميزانية الفرعية للوزارة برسم سنة 2023 عن اعتماد الوزارة لبرنامج استعجالي وتكميلي من خلال اتفاقيتين لاقتناء 706 شاحنة صهريجية، واقتناء 26 محطة متنقلة لتحلية مياه البحر و15 محطة لإزالة المعادن من المياه الأجاجة (شديدة الملوحة).
 
واوضح وزير التجهيز والماء،عن توجه الحكومة إلى اقتناء 26 محطة متنقلة لتحلية مياه البحر لاستغلالها في 17 إقليما و15 محطة لتحلية المياه الأجاجة لاستغلالها في 9 أقاليم. وتبلغ قيمة هذه الوحدات 400 مليون درهم.
 
وهكذا سيتم توزيع محطات متنقلة لإزالة المعادن من المياه الأجاجة على مناطق فكيك وتاوريرت بالشرق، وأزيلال، وزاكورة،والصويرة وقلعة السراغنة، وسيدي إيفني وأسا الزاك، والداخلة.
 
أما بخصوص محطات التحلية المتنقلة فسيتم توزيعها، في مناطق، أكادير إدوتنان، تيزنيت، سيدي إفني، طانطان، كلميم. بركان، الناظور، العرائش، المضيق، الفنيدق، تطوان، شفشاون، برشيد، سيدي بنور، الجديدة،  أسفي، الصويرة.
 
وأكد نزار بركة في نفس السياق على استمرارإنجاز مشاريع جديدة لتأمين التزويد بالماء الصالح للشرب بالعالم القروي  والمسطرة في البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027 والتي تخص 1970 دوارا و40 مركزا.