الجمعة 26 إبريل 2024
فن وثقافة

أوتجاجت.. فنان أمازيغي يقود ثورة في فن الروايس بأغنية جديدة راقية (مع فيديو)

أوتجاجت.. فنان أمازيغي يقود ثورة في فن الروايس بأغنية جديدة راقية (مع فيديو) سعيد أوتاجاجت
صدر للفنان الأمازيغي المخضرم سعيد أوتاجاجت أغنية جديدة تحمل عنوان "أرطّال"، وصفها الباحث عبد الله بوشطارت بأنها "جميلة وراقية جدا بلغة أمازيغية نظيفة وسليمة حاملة بالمعنى وحابلة بقوة الكلمة".

وبحسب ما نشره الباحث بوشطارت، على صفحته الرسمية، اطلع عليه موقع "أنفاس بريس"، فإن الأغنية الجديدة للفنان سعيد أوتجاجت  زاوجت بين اللغة الأمازيغية الحقيقية لا وجود أغنيته الجديدة ولو كلمة واحدة بلغة أجنبية دخيلة، عربية أو فرنسية، هي أغنية الفنان المرموق والمقتدر سعيد أوتجاجت".

واعتبر الباحث أن "هذه الأغنية سابقة في تاريخ الروايس، وتاروايسين، أن تسمع أغنية امازبغية بدون حشو كلمات مستعارة من لغات أخرى... فهي حالة نادرة جدا، إذ أن هناك العديد من الفنانيين والفنانات يؤدون أغنيات للدفاع عن الأمازيغية، لكنها تسمع في طياتها كلمات كثيرة بالعربية".

وأثنى بوشطارت على "الفنان سعيد أوتجاجت الذي أطلق التحدي،  فليتنافس المنافسون. وهو معطى يؤكد أن أوتجاجت يقود عملية تغيير فني كبير في بنية لغة الروايس، بالوعي الثقافي والهوياتي الذي كان ينقص جل الروايس بمختلف أجيالهم... هذه الثورة الفنية سيكون لها الأثر البالغ في مستقبل هذا الفن".