الجمعة 27 يناير 2023
جالية

طرد مندوبة سبتة المحتلة على خلفية إعادة 55 قاصرا إلى المغرب

طرد مندوبة سبتة المحتلة على خلفية إعادة 55 قاصرا إلى المغرب سلفادورا ماتيوس
قام مجلس الحكومة الإسبانية بإقالة مندوبة الحكومة في سبتة المحتلة، سلفادورا ماتيوس، التي جرى التحقيق معها في شأن ترحيل 55 طفلاً مغربيا قاصرا إلى المغرب في غشت من العام الماضي.

إلى ذلك، عينت حكومة سانشيز، في أعقاب اجتماعها يوم الإثنين 31 أكتوبر 2022، رافائيل غارسيا رودريغيز، مندوبا جديدا للسلطة التنفيذية في مدينة سبتة المحتلة، ليحل محل سلفادورا ماتيوس، التي تم فصلها في منتصف العملية القضائية بسبب هذا الترحيل غير القانوني، الذي أثار موجة من السخط من قبل جمعيات ومنظمات مدنية، مما أفضى إلى عرض النازلة على القضاء. 

وسبق لسلفادورا ماتيوس أن كانت في مرمى المدفع في أبريل الماضي، بسبب إعرابها عن أسفها لعدم فتح المعابر "حتى تتمكن "الفتيات المغربيات" اللائي يقمن بالأعمال المنزلية من العودة". وأضافت أمام وسائل الإعلام المحلية: "في سبتة، نتطلع، وخاصة ربات البيوت، إلى قدوم الفتيات المغربيات، لأن العمل صباحا والتنظيف بعد الظهر، أمر مكلف".

يذكر أن المندوب الجديد (رافائيل غارسيا) كان يشغل منصب مستشار قانوني للمتحدث بإسم المجموعة البرلمانية الاشتراكية في المدينة المتمتعة بالحكم الذاتي، كما أنه المسؤول القانوني عن الحزب الاشتراكي، فضلا عن كونه الأمين العام للعلاقات المؤسسية والوظيفة العمومية للحزب في سبتة المحتلة منذ عام 2021.