الأحد 5 مايو 2024
كتاب الرأي

سفيان بوشكور: "بلاغ الشفوي" للمولودية

سفيان بوشكور: "بلاغ الشفوي" للمولودية سفيان بوشكور
وأخيرا خرج، وليته لم يخرج، المكتب المديري لمولودية وجدة( كرة القدم) الذي لا يدير أي شيء، ببلاغ ليلي تفاعلا مع مطالب الجماهير الوجدية بمجموعة من الجمل لا تسمن ولا تغني من جوع. بل مجموعة نوايا لن تغير من واقع الفريق شيء.   
1- القرار الأول: الاهتمام بمطالب الجمهور، هذا جيد جدا، لكن هل يعرف فعلا المكتب ماهي مطالب الجمهور حقيقة ام سيعتمد على بعض التدوينات، في حين تطالب الجماهير بلقاء مباشر مع المكتب المسير والتواصل المباشر وليس بالبلاغات. السماع l'écoute جزء كبير من حلها المشكل. فما الذي يمنع المكتب سواء الرئيس أو من من يفوض لهم مجالسة الالترا وإصدار بيان على هامش هذا اللقاء؟ لماذا التعنت؟ وها قد جاءكم الرد سريعا صباح هذا اليوم ببلاغ للالترا تعلن استمرارها في المقاطعة إلى حين اتخاذ قرارات خلال عقد الجمع العام الاستثنائي الذي جاء في صلب بلاغ المكتب.  
2-  هل مشكل المولودية سيحل بتغيير عضو أو عضوين؟ وهل الأمر يستدعي دعوة المنخرطين وجزء كبير منهم من مغاربة الخارج، لاتخاذ قرار تغيير عضو من المكتب؟ ألا توجد للرئيس والمكتب الحالي صلاحية تجميد عضو أو عدة أعضاء من العضوية دون الحاجة لتغييرهم ما دام أعضاء المكتب المديري لا يتدخلون في تدبير شؤون النادي ولا يسيرون أصلا، والنتائج دليل على ذلك. امر الجمع العام الاستثنائي فكرة غير راشدة وغير عقلانية بل هي للاستهلاك. الرغبة في تغيير عضو لا ترتبط بجمع عام استثنائي بل بقرار للمكتب بتجميد عضويته فقط.  
3-   البلاغ لم يشر إلى الأطر التقنية التي ستشرف على المدرسة فما جدوى ذكر ذلك في صلب البلاغ. "نخبر أننا سنتين أطر تقنية!" من هي وما الجدوى من الخبر دون خبر ؟ 
المهم  ليس بهذا النوع من البلاغات سيتم حل مشكل النادي ومصالحة الجماهير.   
وهنا أجدد التأكيد أنني مع عودة الجماهير للمدرجات لكن لست مع من يدعمها للعودة دون اتخاذ المكتب المسير لاجراءات بسيطة ومجالسة النادي. فالمكتب المسير المسؤول الأول والاوحد على تغييب الجماهير. ما المانع من مجالستها؟ اعطوني سبب واحد مقنع وأغير قناعاتي فورا.   
أما مشكل النادي فهو أعمق من تغيير سائق، أو مدرب، أو عضو  فاقد الشيء لا يعطيه.   
الفريق بحاجة لرؤية وتصور ومشروع وموارد بشرية قادرة على تحقيق المشروع وانجاحه على المدى المتوسط والبعيد باشراك جميع مكونات النادي.   
وأخيرا لن يقنعني اي أحد أن المولودية تقف او وقفت يوما على شخص يذهب الاشخاص وتبقى المولودية والعيب لمن سيساهم في اندثار  هذا الفريق، فاسئلوا كم منحت المولودية لكل الرؤساء والمسيرين المتعاقدين على النادي. ولنا عودة في الموضوع.   
وإذا كان رأيي تشويش فسعيد بإخباركم أنني أكبر المشوشين.
 
سفيان بوشكور، أستاذ جامعي/ وجدة