الخميس 25 إبريل 2024
مجتمع

هذا هو الغلاف المالي الذي خصصته وزارة الصحة لتأهيل المستشفيات الجامعية

هذا هو الغلاف المالي الذي خصصته وزارة الصحة لتأهيل المستشفيات الجامعية جانب من اجتماع تأهيل المستشفيات الجامعية
بلورت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بشراكة مع المراكز الاستشفائية الجامعية برنامج عمل مهيكل يهم تأهيل بنايات هذه المراكز وتطوير معداتها وتجهيزاتها على مدى سنتين بتكلفة مالية تقدر بمليار و70مليون درهم، وذلك بهدف تيسير الولوج للخدمات الصحية وتعزيز جاذبية المؤسّسات الاستشفائية والرفع من جودتها.
وأفاد بلاغ لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أن هذا البرنامج المهيكل الذي بلورته وزارة خالد آيت الطالب بشراكة مع المراكز الاستشفائية الجامعية يندرج في إطار تفعيل ورش إصلاح المنظومة الصحية الوطنية، الذي تم إعداده تنفيذا للتعليمات الملكية الدّاعية إلى إعادة النّظر، بشكل جذري، في المنظومة الصّحّية، وجعل النّهوض بقطاع الصّحّة من المبادرات المستعجلة التي يجب مباشرتها لتكون في مستوى ورش تعميم الحماية الاجتماعية، الذي أمر به الملك محمد السادس.
وأضاف البلاغ بأن هذا البرنامج المهيكل يندرج أيضأ في إطار تأسيس وتعزيز إلزامية احترام مسلك العلاجات عبر فرض المرور بمؤسسات الرعاية الصحية الأولية أو من طبيب عام أو طبيب أسرة بهدف تحسين آجال التكفل بالمرضى وتخفيض التكاليف غير الضّرورية.
وهكذا سيشمل هذا البرنامج خمسة مراكز استشفائية جامعية وهي: الحسن الثاني بفاس وابن رشد بالدار البيضاء وابن سيناء بالرباط ومحمد السادس بمراكش ووجدة.
كما تجدر الإشارة إلى أن عملية تأهيل 1.365 مؤسسة للرعاية الصحية الأولية متواصلة على الصعيد الوطني، وخُصِّص لها غلاف مالي قدره 800 مليون درهم في السنة خلال الفترة 2022 -2023.