الخميس 1 ديسمبر 2022
فن وثقافة

"نوبتك في الشقا".. معرض للكاريكاتير النسائي يوجه دعوة للمساواة بين الجنسين

"نوبتك في الشقا".. معرض للكاريكاتير النسائي يوجه دعوة للمساواة بين الجنسين الهدف من هذا البرنامج هو تنمية وتطوير مهارات النساء
قررت جمعية "حبر"، اختيار عنوان “نوبتك في الشقا" للنسخة الأولى من أيام الكاريكاتير النسائي من أجل دعوة المجتمع المغربي لتحقيق المساواة بين الجنسين على مستوى أشغال البيت.
وصرح غامر علي، المدير الفني للمعرض، أن هذه الأيام جاءت نتيجة لبرنامج يشرف على الانتهاء، والمتمثل في زمالة الكاريكاتير النسائي، وهو تكوين استفادت منه مجموعة من الشابات المغربيات.
وواصل علي غامر، "أن الهدف من هذا البرنامج هو تنمية وتطوير مهارات النساء كجيل قادم من رسامات الصحف المغربيات، عبر تزودهن بالمهارات والآليات اللازمة، ليصبحن فنانات ناشطات في منابر وطنية ودولية لتعويض النقص الكبير في ولوج النساء لهذا المجال".
وأردف المتحدث قوله، "أن المغرب عرف في تاريخه الممتد رسامة صحفية وحيدة فقط، ولهذا كان هدف البرنامج هو خلق نخبة من النساء النشيطات في قضايا التنوع الاجتماعي والمساواة بين الجنسين من خلال أعمالهن لتوصيل صوت النساء عبر النساء".
وقال غامر: "أنه سيتم الإعلان عن ولادة مجموعة من الأسماء في هذا المجال الذي يعرف خصاصا كبيرا على مستوى العنصر النسوي، وأضاف بهذا الصدد أنه من أجل محاربة هذا الخصاص، اخترنا موضوع يعالج قضايا النساء، حيث ركزت المشاركات على موضوع المساواة بين الجنسين من أجل معالجة هذه القضية و تعبير الرسامات عن وجهات نظرهن من خلال الرسومات".    
وفي السياق نفسه، صرح: "أنه من خلال أيام المعرض سيتم إعطاء إشعاع وطني ودولي لهذه الأعمال، وأيضا سيتم الاشتغال على ورشات تستهدف شباب المجتمع المدني بنفس المركز، وكذلك تنظيم ندوات أكاديمية موجهة لطالبات وطلاب الجامعات بمشاركة الرسامات المتخرجات".