الجمعة 9 ديسمبر 2022
اقتصاد

الملتقى الدولي للمالية التشاركية بالمغرب يعود في نسخة جديدة في هذا التاريخ

الملتقى الدولي للمالية التشاركية بالمغرب يعود في نسخة جديدة في هذا التاريخ الملتقى الدولي حول المالية التشاركية ينظم من 19 إلى 21 يناير 2023
تنظم أكاديمية التمويل التشاركي APAF وشركة التواصل والفعاليات URBACOM ملتقى دولي حول التمويل التشاركي من 19 إلى 21 يناير 2023، وذلك تحت شعار: "التمويل التشاركي والتأمين التكافلي في خدمة انتظاراتكم".
وكفاعلين رئيسيين في القطاع، بلغ إجمالي أصول البنوك والنوافذ التشاركية التسعة ما يقرب من 25 مليار درهم في النصف الأول من 2022، بزيادة أكثر  من 32 في المائة، مع تحقيق ناتج مصرفي بأكثر من 700 مليون درهم، بينما بلغ عدد الحسابات 151 ألف، موزعة على 176 وكالة. 
وأوضح بلاغ مشترك للجهة المنظمة، أن شركات التأمين التكافلي التي تم إنشاؤها مؤخرا تستفيد من ترسانة قانونية وتنظيمية متقدمة وتتنبأ بتطور واعد بفضل السوق المكتسبة لتغطية التمويلات المصرفية الممنوحة منذ عام 2017، وكذا منتجات الادخار والتأمين على المباني، والتي هي جاهزة الآن. 
يضاف إلى ذلك صدور النصوص التنظيمية لصكوك المشاركة والوكالة والمضاربة، والتي تنضاف لصكوك الإجارة، الجاري بها العمل منذ عام 2018.
 ويستهدف الحدث، المسمى 23 SYMPART، أكثر من 60.000 زائر، وهو مخصص بشكل أساسي للبنوك التشاركية وشركات التأمين التكافلي وشركات التوريق وشركات إدارة الصناديق وهيات التقنين لمكونات قطاع التمويل التشاركي، والمؤسسات الخدمية للمؤسسات المالية (الجامعات والشركات الاستشارية، وشركات الإعلاميات SS2i).
 كما يتم حاليا إبرام شراكات صحفية مع وسائل الإعلام. 
وتم توقيع العديد من الشراكات أو في طور الإتمام مع مؤسسات وطنية ودولية، لا سيما المجلس العلمي الأعلى، والمؤسسة المغربية للثقافة المالية (بنك المغرب) والمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص (عضو مجموعة البنك الإسلامي للتنمية) والغرفة الإسلامية الدولية للتجارة والصناعة والزراعة ومكاتب الاستشارات والتدقيق الوطنية والدولية والاتحاد الوطني للمتعشين العقاريين، وقناة محمد السادس وقناة اقرأ الدولية، وكذلك شراكات مع الصحافة الوطنية والدولية. 
كما تستضيف الندوة المنتدى العلمي الدولي للاستفادة من واقع بعض أسواق التمويل التشاركي في العالم، والذي سيغطي التجارب الماليزية والتركية، والتونسية والسعودية والإماراتية، وستستضيف الندوة أيضا اجتماعات الأعمال BtoB BtoC، والتي ستجمع بين أشخاص ذاتيين مختارين وبنوك تشاركية وشركات تأمين تكافلي وشركات الأسواق المالية.