الثلاثاء 27 سبتمبر 2022
مجتمع

منتخبو إقليم أسا الزاك يدعون لاحتضان استثمارات تخدم مصالح الساكنة

منتخبو إقليم أسا الزاك يدعون لاحتضان استثمارات تخدم مصالح الساكنة جانب من منتخب إقليم أسا الزاك
هي قضايا ثلاث اجتمع فيها منتخبو إقليم أسا الزاك للحسم فيها والخروج بموقف موحد، وهي الاستثمارات الخارجية والتحفيظ العقاري وموسم ملكَى الصالحين، وهي القضايا التي تعرف نقاشا كبيرا بل وحادا في صفوف قبيلة أيتوسى..
فيما يلي بلاغ اجتماع ممثلي الساكنة، كما توصلت بنسخة منه جريدة "
أنفاس بريس" :
 
تفاعلا مع المستجدات التي يعرفها إقليم أسا الزاك، ومن موقع المسؤوليات الدستورية المخولة للمجالس المنتخبة، انعقد يومه السبت 17 شتنبر 2022 باسا اجتماع موسع لجميع الهيئات المنتخبة بإقليم أسا الزاك (الجماعات الترابية. 
برلمانيين، غرف مهنية)، وبعد نقاش مستفيض، أجمع الحاضرون على ما يلي:
بخصوص الاستثمار 
- تأكيدنا على أن الاستثمار هو الحل الوحيد للنهوض بتنمية الإقليم، وفي هذا الإطار ندعو كل المتدخلين إلى العمل على تحسين جاذبية الإقليم، وتوفير كل الإمكانيات الضرورية لاحتضان استثمارات تخدم مصالح الساكنة وتستجيب لتطلعات الأجيال القادمة.
- دعوتنا إلى التسريع بإيجاد حلول أنية لكل طلبات الاستثمار في مجالات الطاقة
والفلاحة والسياحة وكل القطاعات الواعدة بالإقليم.
 
بخصوص التحفيظ العقاري 
- ندعو إلى حوار بناء وجاد مع جميع المتدخلين في هذا المجال لما يخدم المصلحة العامة للبلد، وكذا إلى تصفية كل العقارات عبر تحفيظ جماعي أو جماعاتي. 
بخصوص الموسم الديني لزاوية أسا (ملكى الصالحين) 
إذ نشيد بقرار الاسيسكو القاضي بتصنيف موسم زاوية أسا ملكي الصالحين تراثا إسلاميا لاماديا، فإننا نؤكد عزمنا على تجويد مضامينه الإشعاعية لبلوغ طموحنا في ضمه إلى القائمة العالمية للتراث اللامادي للإنسانية من طرف منظمة اليونيسكو.