الجمعة 26 إبريل 2024
مجتمع

اللجنة المديرية لمؤسسة محمد السادس للتربية والتكوين تعرض حصيلة الإنجازات  

اللجنة المديرية لمؤسسة محمد السادس للتربية والتكوين تعرض حصيلة الإنجازات   يوسف البقالي رئيس مؤسسة محمد السادس للتربية والتكوين
استهلت اللجنة المديرية لمؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين ولايتها الرابعة تحت رئاسة يوسف البقالي وبمشاركة أربعة أعضاء جدد. وذلك في اجتماعها الأول الذي عقدته يوم الخميس 15 شتنبر 2022 بالرباط، لتدارس حصيلة الإنجازات خلال النصف الأول من السنة الحالية 2022.
وأفاد بلاغ توصلت "أنفاس بريس "بنسخة منه بان اللقاء انطلق بالوقوف عند وضعية الانخراط بالمؤسسة، إذ تم تسجيل أزيد من 473.000 منخرط بنهاية يونيو 2022. لينتقل النقاش بعدها لتقييم نتائج الشطر الأول من السنة الجارية، والتي تميّزت بتوقيع اتفاقيات إطار مع الهيئات الخاصة الممثلة لمؤسسات التعليم الخصوصي بالإضافة إلى توقيع اتفاقية إطار مشابهة مع الفيدرالية المغربية للتكوين المهني الخاص، حيث تروم هذه الاتفاقيات وضع الإطار العام الذي سيحدد شروط انخراط المؤسسات التابعة للهيئات الموقعة.
هذا ومن أجل تعزيز ولوج نساء ورجال التعليم للسكن، التزمت المؤسسة لدى البنوك بغلاف مالي قدره 1.5 مليار درهم من أجل دعم تمويلات السكن لصالح أزيد من 25.000 مستفيد من برنامج امتلاك السكن. كما قامت في يناير 2022، بإحداث خدمة جديدة تحمل اسم "يسير" والتي تهدف إلى دعم مُختلف الاحتياجات التمويلية لأسرة التربية والتكوين، حيث عرفت هذه الخدمة إقبالا كبيرا، إذ حققت استفادة ما يفوق 18.000 منخرط خلال ستة أشهر فقط.
أما بخصوص المجال الصحي فأشار البلاغ إلى أن المؤسسة تواصل مجهوداتها من أجل إخراج المؤسسات الصحية الخاصة بأسرة التعليم إلى حيز الوجود.
وفي هذا السياق، تم اقتناء وحدات طبية متنقلة بكلفة مالية بلغت 15 مليون درهم وهي حاليا في طور التجهيز. كما تم بدء العمل في مشروعي المركز الاستشفائي بأكادير والمركز الصحي بوجدة.
وبالموازاة مع ذلك، ما زال العمل جاريا على مجموعة من البنيات التربوية الرياضية والثقافية والترفيهية التي سترى النور في عدة جهات من المملكة، وتتمثل في مدارس للتعليم الأولي، ومراكز ثقافية ومركبات سياحية وأندية رياضية.
وفي ما يتعلق بخدمات السفر والترفيه، قامت المؤسسة برفع قيمة التخفيض المطبق على أسعار التنقل عبر القطارات وأسطول حافلات ”سوبراتور“ لتصل إلى نسبة 40%، فضلا عن افتتاحها النادي الرياضي "نرجس" بمدينة أكادير، وهو ثالث نادي من هذا النوع يوضع بين أيدي المنخرطين وأزواجهم وأبنائهم.
وأشادت اللجنة المديرية في الختام بما أحرزته المؤسسة من تقدم على مستوى تنفيذ مشاريع خطة العمل العشرية2018-2028 والتي تم تقديمها بين يدي الملك محمد السادس في شتنبر 2018.