الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

بحضور رئيس الحكومة..وزير العدل يعطي الانطلاقة الرسمية لأربع خدمات رقمية

بحضور رئيس الحكومة..وزير العدل يعطي الانطلاقة الرسمية لأربع خدمات رقمية عبد اللطيف وهبي، وزير العدل
أطلقت وزارة العدل،  الثلاثاء 13 شتنبر 2022  بمعهد تكنوبوليس –سلا الجديدة-، مجموعة من الخدمات الرقمية الجديدة تحت عنوان " الانطلاقة الرسمية للخدمات الرقمية الجديدة لوزارة العدل ".
وتعزز هذا اللقاء بحضور رئيس الحكومة عزيز أخنوش، ووزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، وعدد من المسؤولين رفيعي المستوى.
وفي كلمة له، تطرق عبد اللطيف وهبي، وزير العدل للمسار الذي قطعته وزارة العدل لرقمنة الإدارة القضائية، منخرطة بذلك في تنزيل مشروع التحول الرقمي للإدارة، باعتباره مشروعا استراتيجيا.
واستعرض وهبي مختلف المراحل، والمجهودات المبذولة خلال هذه الولاية الحكومية، والتي أسفرت عن تقديم مجموعة من الخدمات  الرقمية  الموجهة للمواطنين والفاعلين في منظومة العدالة، مضيفا أن الأمر يتعلق بأربع خدمات رقمية جديدة.
هذا وقد شهد  الحفل  عرضا لأربع كبسولات لخدمات رقمية جديدة، خدمتان  تم تطويرهما وتجديدهما، بما يتناسب ومتطلبات المرتفقين، ويتعلق الأمر بخدمة السجل العدلي الإلكتروني، و التي أصبحت تتيح إيداع الطلب، وسحب وثيقة السجل العدلي عن بعد وعبر ثلاث قنوات، و خدمة الأداء الإلكتروني للمخالفات الرادار التابث، و التي أدخلت  عليها  خاصية البحث بواسطة بطاقة التعريف الوطنية، وهي وسيلة ستسهل عملية البحث عن المخالفات المسجلة باسم الشخص. 
و تم خلق خدمة المرجع الوطني للمهن القانونية والقضائية، وهي خدمة غير مسبوقة تتيح إمكانية البحث عن المحامين ، الموثقين ، العدول، المفوضين القضائين، التراجمة المحلفين، والخبراء المقبولين لدى المحاكم، وهي خدمة موجهة لكافة المواطنين والمهنيين. الخدمة الأخيرة تتعلق بمركز النداء لوزارة العدل، وهي خدمة جديدة تواصلية موجهة للمواطنين، من أجل إرشادهم، وتوجيههم لمختلف الخدمات المقدمة من طرف وزارة العدل.
وفي نفس السياق تم عرض فيديو قصير يوثق لأهم اللحظات عن كيفية اشتغال مركز النداء لوزارة العدل، ومدى اهتمام الوزارة بالتجاوب مع جميع المواطنين المغاربة والأجانب، وباللغات التي يرتاحون لها سواء بالعربية، الأمازيغية، أو الفرنسية.