الجمعة 29 مارس 2024
اقتصاد

مسابقة "إناكتس".. طلبة المدرسة المحمدية للمهندسين يُمثلون المغرب في بورتوريكو 

مسابقة "إناكتس".. طلبة المدرسة المحمدية للمهندسين يُمثلون المغرب في بورتوريكو  صورة جماعية لطلبة المدرسة المحمدية للمهندسين بالمغرب
يمثل فريق إناكتس المدرسة المحمدية للمهندسين بالمغرب، في أكبر مسابقة خاصة بروح المقاولة الاجتماعية لدى الطلبة بالعالم، المقرر عقدها في سان خوان - بورتوريكو، خلال الفترة الممتدة ما بين 3 أكتوبر و2 نونبر 2022، والتنافس على اللقب العالمي مع 35 بلدا.
 
وتم يوم  الخميس 8 شتنبر 2022 بالدار البيضاء الإعلان عن الفريق الفائز، بعد تنظيم مسابقة وطنية شهدت منافسة 34 فريقا من مختلف أنحاء المغرب، وذلك خلال فعاليات مهرجان "الابتكار المستدام" الذي يحتفي بإبداعات الشباب والشابات، ويساعدهم على اكتشاف الحس المقاولاتي لإبرازهم ومواكبتهم في خلق تغيير إيجابي في مجتمعهم.
وشارك الطلبة المهندسين في مهرجان "الابتكار المستدام"، بأربع مشاريع:
أولها مشروع m SMART CLEAN، عبارة عن مقبض ذكي يعمل بطريقة أوتوماتيكية على إخراج مُعقم لإزالة جميع الجراثيم المنتشرة.
المشروع الثاني، هو Argacare يُكرم شجرة الأركان من خلال تثمين قيمة عجين الأركان - الزكمونة- على اعتبارها مادة أساسية لصُنع المنتجات التجميلية والبيولوجية، ويتم خلال هذه العملية إشراك النساء في مختلف المراحل انطلاقا من الإنتاج إلى التسويق.
المشروع الثالث، Nuwood بديل للخشب مصنوع من قشور الجوز الذي كثيرا ما يتم رميه بعد أكل الثمرة، ويتم الحصول على القشور عن طريق جمعيات والتعاونيات، مقابل 3 دراهم للكيلوغرام الواحد.
المشروع الرابع والأخير، هو مشروع  S-ilk يتم من خلاله صنع ألياف صناعية طبيعية يتم إنتاجها من الحليب منتهي الصلاحية، حيث أن كيلوغرام واحد من الألياف يحتاج 80 لتر من الحليب منتهي الصلاحية و2 لتر فقط من الماء، كما أن المشروع يسمح في الحفاظ على أكثر من 99 في المائة المستعمل في قطاع الصناعة الأزياء والملابس التي تستهلك سنويا كميات كبيرة جدا.
 
فريق إناكتس المدرسة المحمدية للمهندسين ارتكز في مشاريعه المقترحة على 3 مواد أساسية لا تحصل على الاهتمام اللازم (الحليب منتهي الصلاحية، قشور الجوز، عجين أركان)، ومن خلال إعادة تدويرها قدمت منتجات جيدة للاستهلاك، وبالتالي تحقيق 14 هدفا من أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة.
 
وعلى مدى ثلاثة أيام، شهد الحدث الذي يُعد أكبر مسابقة وطنية لطلاب الجامعات في المقاولة الاجتماعية، حضور حوالي  650 شخصا، يُمثلون شبابا وشابات من حاملي المشاريع، ورجال الأعمال والمؤسسات العمومية والمنظمات الدولية والشركات الخاصة، وتم تنظيم أكثر من 11 نشاطًا بحضور أكثر من 50 متحدثًا وضيف شرف.
 
ويتمثل الهدف من مهرجان الابتكار المستدام في إبراز المهارات المقاولاتية للشباب، وإعطائهم الفرصة ليكونوا فعالين في التنمية سوسيو-اقتصادية بالمغرب، مع مواكبتهم من أجل تطوير مشاريعهم الرامية إلى تحسين مستوى وجودة المعيشة، وتقييمها من قبل رجال الأعمال في إطار مسابقات داخل المغرب وخارجه.
 
وتعمل إناكتس المغرب سنويا على أهداف الأمم المتحدة السبعة عشر للتنمية المستدامة، من خلال تقديم برامج مختلفة تم تطويرها مع شركاء وشباب من المجتمع المدني، من بينهم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية٬ مجموعة OCP، مؤسسة سيتي بانك٬ Oxfam٬ ٬ بنك أفريقيا (البنك المغربي للتجارة الخارجية سابقا)، فضلا عن منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (FAO).
 
وتعتمد إيناكتس على شركائها،  مثل برنامج MedUp! الذي تم إطلاقه سنة 2018 بكل من المغرب ومصر والأردن وليبيا وفلسطين، الرامي إلى تحسين الإدماج الاقتصادي وتوفير مناصب شغل في البلدان المذكورة من خلال: تعزيز سياسة المغرب والتأكيد على التعاون بين البلدان، فضلا عن تعزيز مبادرات التوعية والحوار بين القطاعين العام والخاص من أجل خلق بيئة تنظيمية مناسبة، إلى جانب تقديم العون والمساعدة لـ60 شركة تُساعد حاملي المشاريع الاجتماعي من خلال تقوية المهارات وبناء قدرات التواصل، وأخيرا، تقديم الدعم المادي والتقني لـ100 شركة اجتماعية.
وتم خلال هذه السنة تكريم أهداف التنمية المستدامة من خلال تنظيم مسابقة مشاريع، ومعرض للمنتجات والخدمات من مقاولين شباب، وكذلك في ضوء الأزمة العالمية المتعلقة بالمياه والصرف الصحي.