الثلاثاء 27 سبتمبر 2022
جالية

البرلمانية الكرجي تطالب وزير النقل بحماية مغاربة العالم من سوء معاملة شركات الطيران المدني

البرلمانية الكرجي تطالب وزير النقل بحماية مغاربة العالم من سوء معاملة شركات الطيران المدني البرلمانية عائشة الكرجي ومحمد عبد الجليل وزير النقل واللوجيستيك
وجهت النائبة البرلمانية عائشة الكرجي سؤالا شفويا إلى وزير النقل واللوجيستيك حول ما وصفته بالممارسات اللامسؤولة لبعض شركات الطيران المدني، وعلى رأسها شركة "العربية".
 
وجاء في سؤال النائبة البرلمانية عضوة الفريق الاشتراكي، أن " مرحلة عودة المغاربة المقيمين بالخارج إلى مقار إقامتهم، وخاصة بإسبانيا، اصطدت بمجموعة من المشاكل التي أثرت على رحلاتهم، وأضرت بمصالحهم لعدم تمكنهم من السفر في المواعيد المحددة لهم. فرغم الحجز المبكر لتذاكر السفر والتقدم إلى مكاتب التسجيل في الوقت المحدد واحترام كافة الإجراءات المعمول بها في المطارات، تفاجأ العديد من المواطنين المغاربة بإلغاء حجوزاتهم وعدم قبول تذاكرهم بمبررات واهية وغير مسؤولة من قبيل العطل الحاصل في النظام المعلومياتي. وحتى في حالة التوجه لتقديم الشكايات من أجل حل مشكلتهم وتمكينهم من حقهم في السفر في الموعد المحدد في التذاكر، لا يعثرون على أي مسؤول بمكتب الشركة لتقديم شكايتهم، وإذا وجدوه، في بعض الحالات بعد البحث المضني عنه، لا يستطيع حل مشكلتهم، بل يكتفي بتقديم التبريرات غير المقنعة والحلول الترقيعية".
 
وأشارت النائبة البرلمانية، أن " هذه الممارسات اللامسؤولة لشركات الطيران المدني، وخاصة شركة العربية، تؤدي إلى تعطيل مصالح المواطنين المغاربة، ويخلق لهم متاعب كثيرة إذ يواجهون أسوأ معاملة، أحيانا دون مراعاة لوضعهم الصحي ولالتزاماتهم المهنية والاجتماعية".
 
وتسأل النائبة البرلمانية، الوزير عن الإجراءات المتخذة لـ" تشديد المراقبة على تعامل شركات الطيران المدني وعن التدابير التي تعتزمون القيام بها لفرض عقوبات زجرية، إدارية ومالية، لعدم تكرار مثل هذه الممارسات اللامسؤولة، وحماية المواطن من تعسفات هذه الشركات التي لا يهمها إلا الربح التجاري بشتى الطرق".