الخميس 28 مارس 2024
موضة و مشاهير

إيناس طالب تترافع عن النساء السمينات

إيناس طالب تترافع عن النساء السمينات إيناس طالب
انتقدت الفنانة العراقية إيناس طالب، انتهاك حقوق المرأة العربية في الغرب، على خلفية لجوئها للقضاء إثر تضررها من تقرير صحفي عن السمنة في العالم العربي استخدم صورتها في "سياق مسيء". 
وقالت طالب لوكالة الأناضول أن تقريرا بمجلة غربية، على حد قولها "وجه إليها وإلى كل النساء العربيات إهانة، بعد نشره معلومات تتحدث عن السمنة وزيادة الوزن في العالم العربي ووضعت صورتها في افتتاحيته". 
وأضافت: " أنا ضد تقييم المرأة من خلال شكل جسدها" موضحة أنها اكتفيت بالإجراء القانوني وأرسل فريق الدفاع الخاص بي تنبيها للمجلة.
وذكرت طالب: "تفاجأت بتقرير نشرته مجلة إيكونوميست وشعرت بإساءة مباشرة عند تناولها لشكل الجسم بهذه الطريقة، حيث استخدمت المجلة صورتي في سياق مسيء".
وتابعت: "هم لا يعرفون وضعي في المجتمع، فأنا فنانة ولي محبون، ولم ينظروا لحضوري عند جمهوري".
ولم يتسن الحصول على رد فعل فوري من الصحيفة البريطانية على تصريحات إيناس طالب.
وزادت: " كان رد فعلي على هذا التقرير بهذا المستوى، لأني وجدت فيه انتهاكا لحق المرأة العراقية والعربية بشكل عام وتعدّ على قيمة المرأة".
وقالت الفنانة العراقية: "أزعجني الأمر كثيرا، فكيف سيكون شعور فتاة أخرى تذهب مثلا إلى المدرسة وتسمع مثل هذه التعليقات على شكل جسدها؟ وكيف سيكون رد فعل موظفة تتعرض لتنمر في عملها؟".
واسترسلت القول: "التقرير لم يأخذ أهمية بقدر أن صورتي المنشورة هي التي دفعت الناس لقراءته".
وأوضحت: "المجلة ارتكبت خطأ كبيراً وسقطة لا تليق بمكانتها العالمية باستخدام صورتي في سياق مسيء على ذلك التقرير ".
واعتبرت الفنانة ومقدمة البرنامج الحوارية، أن المجلة استخدمت صورتها كي تسوق للتقرير، منوهة: "بعيدا عن محتوى التقرير كان بإمكان المجلة أن تستخدم صورة خاصة بها لتعزيز المعلومات التي نشروها، لكنهم تعمدوا استخدام صورتي".
وزادت: " الآن هذه قضيتي، وهي رسالة لكل امرأة تواجه التنمر والصعوبات في سوق العمل، أقول لها أن تقوى وتتماسك وتواجه، وتقول دائما أنا متصالحة مع نفسي، أنا محبة لذاتي، أنا أحترم قيمة عقلي ونفسي من الداخل قبل الخارج ".
كما أكدت طالب: "أنا ضد تسمية البدانة والسمنة لأنها تسبب مخاطر على جسم الإنسان، لكن شكل الجسم لا يحدد قيمة الإنسان بقدر ما يحدده عقله وإنسانيته ومنجزاته في الحياة، أنا ضد التعامل مع شكل الجسد وتقييم المرأة من خلال شكل جسدها".
وتصدرت صورة الممثلة العراقية التقرير، بعد 9 أشهر من التقاطها في مهرجان بابل الدولي في العراق، وحمل التقرير الذي نشرته مؤخرا المجلة البريطانية عنوان "لماذا النساء أكثر بدانة من الرجال في العالم العربي؟". 
وتعتبر إيناس طالب من أبرز الممثلات العراقيات، وهي إعلامية ومقدمة برامج، ولدت في مدينة البصرة العراقية عام 1980، وبدأت مشوارها في عالم التمثيل عام 1995، ولديها ملايين المتابعين من العالم العربي.