الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

منظمة حقوقية تدين المساس بصورة المحكمة الابتدائية بإنزكان

منظمة حقوقية تدين المساس بصورة المحكمة الابتدائية بإنزكان المحكمة الابتدائية بإنزكان
أدان المنتدى المغربي لحقوق الإنسان ما وصفه ب "إشاعات وافتراءات دون وجه حق ودون أية دلائل"، ومنها نشر وترويج عدة مغالطات وأنباء غير صحيحة عن جهاز القضاء بإنزكان، وخاصة وكيل الملك، المشهود له طيلة مساره المهني بالاستقامة والكفاءة والسمعة الطيبة وحرصه الشديد على تنفيذ القانون.
 
وأكد المنتدى أن سبب هذه الضجة وهذه الافتراءات تعود إلى اتخاذ الجهاز القضائي بإنزكان لعدة إجراءات إدارية تهدف إلى الحد من التسيب الذي كان يعرفه محيط المحكمة الابتدائية بإنزكان وبعض مصالحها، والتي كان الوكيل العام قد أمر بها، ومنها عدم الاتصال المباشر بالقضاة والموظفين وعدم التجمهر أمام بناية المحكمة، ومحاربة الوسطاء والمتطفلين ومنعهم من ولوج المحكمة بدون سبب واضح ومعقول.
 
وفي هذا الصدد، كلف المنتدى المغربي لحقوق الإنسان لجنة ثلاثية (من أكادير وإنزكان وطانطان) من أجل متابعة هذه الإشاعات والأنباء. وقد خلص تقرير اللجنة إلى أن كل هذه الأقاويل هي فقط ادعاءات مغرضة غير مثبتة ولا مبررة. وقد أصدر المنتدى المغربي لحقوق الإنسان على إثر ذلك بيانا استنكاريا، أعلن فيه تضامنه اللامشروط مع جهاز القضاء بإنزكان، ووكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بإنزكان بصفة خاصة.
 
كما عبر عن شجبه لمثل هذه الأقاويل والأنباء التي تحط من سمعة وقيمة جهازنا القضائي المغربي المشهود له بالكفاءة والنزاهة، داعيا كل من له ما يثبت أقواله في ما يخص الفساد أن يسلك المساطر القانونية دون تشويش أو مس بكرامة رجل القضاء.
 
وأكد البيان أن باب القضاء والتقاضي مفتوح في وجه كل مواطن أو جماعة تحس أنها ظلمت أو مورس عليها شطط ما، ولكن بالمقابل تبقى يد القضاء طولى في ما يخص متابعة كل من يروج أو ينشر عن قصد أو دونه أخبار بقصد الإساءة وضرب المؤسسات الوطنية المغربية، في وقت نعيش فيه ظرفية خاصة مع أعداء الوطن بالداخل والخارج.