الأربعاء 30 نوفمبر 2022
جالية

اليوم الوطني للمهاجر مناسبة لتنظيم أنشطة للتعريف وتعزيز دور المهاجرين في تنمية الجهات 

اليوم الوطني للمهاجر مناسبة لتنظيم أنشطة للتعريف وتعزيز دور المهاجرين في تنمية الجهات  جانب من الحفل المنظم بعمالة إقليم سطات في اليوم الوطني للمهاجر على شرف جالية الإقليم
في إطار دعم  مجلس الجالية المغربية لسلسلة من الأنشطة التي ينظمها فاعلون جمعويون وأكاديميون ومؤسساتيون حول تعزيز دور المهاجرين في تنمية الجهات التي ينحدرون منها، بمناسبة اليوم الوطني للمهاجر (10 غشت).
 
ذكر بلاغ لمجلس الجالية المغربية بالخارج أن رئيس المجلس ادريس اليزمي  كشف خلال  لقاء عقد  حول موضوع «معرض للمعرفة: التزام الجالية والمجال الترابي »، والذي تم تنظيمه في 4 غشت بأكادير بمبادرة من جمعية « الهجرة والتنمية اثبت ».

أن الدراسة حول ديناميات الهجرة في جهة سوس- ماسة أظهرت الدور المهم والمركزي أحيانا للمهاجرين في تنمية الجهة والسكان المحليين. وأضاف اليزمي أن جمعيات المهاجرين تدير أكثر المشاريع تنوعا وتظهر إبداعا مثير للإعجاب. واردف اليزمي أنه من المقرر تنظيم لقاءين آخرين بنفس المناسبة، ذلك أن المركز الجهوي للاستثمار وولاية فاس-مكناس ينظمان اجتماعا يوم 10 غشت بفاس حول موضوع « دور المغاربة المقيمين بالخارج في التنمية المحلية »، بمشاركة كل من  رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي أحمد رضا  الشامي ورئيس مجلس الجالية المغربية بالخارج.
 
وأشار البلاغ  إلى  أنه في نفس السياق  من المرتقب أن يحضر مجلس الجالية المغربية بالخارج، ممثلا برئيسه، في الفترة من 11 إلى 14 غشت، في الدورة الرابعة لمهرجان مغاربة العالم بإملشيل، الذي تنظمه جمعيتا « أخيام » و"sens"(التبادل التضامني بين الشمال والجنوب) من بوردو.
 
وتهدف الجمعيتان، يختم البلاغ، إلى تعريف مغاربة العالم بإمكانيات منطقتهم وحشد الأموال للمشاريع. وستتميز هذه الطبعة بحضور حوالي ثلاثين فاعلا جمعويا من المهاجرين بفرنسا وإسبانيا، الذين تمت دعوتهم إلى اجتماعات لتبادل الخبرات حول إشراكهم في التنمية المحلية للجهات التي ينحدرون منها