الأحد 25 سبتمبر 2022
مجتمع

أريري: في الحاجة لجعل الفساد مثل الشرك بالله.. النموذج من دائرتي إيغرم وتالوين بتارودانت

أريري: في الحاجة لجعل الفساد مثل الشرك بالله.. النموذج من دائرتي إيغرم وتالوين بتارودانت حتى لو توفرت لك آلة الطراكس بالسلاسل، فيصعب عليك استعمال طرق إيغرم تالوين
لي اليقين أن الله سبحانه وتعالى لن يغفر لوزير التجهيز بالمغرب، ولوزير الداخلية بالمغرب، ولعامل إقليم تارودانت، ولرئيس المجلس الإقليمي لتارودانت، ولرئيس جهة سوس ماسة، ولبرلمانيي ورؤساء جماعات دائرة تالوين، ولبرلمانيي ورؤساء جماعات دائرة إيغرم.
 
هذا الاحتمال ليس ضربا من "ضروب الخط الزناتي"، بل تطبيقا لقوله عز وجل:" إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر مادون ذلك لمن يشاء، ومن يشرك بالله فقد افترى إثما عظيما"،(صدق الله العظيم).
 
تأسيسا على هذه الآية الكريمة، لا أجد أي تفسير لجرائم الوزراء والبرلمانيين ومسؤولي الجماعات بدائرة إيغرم وتالوين وسلطات إقليم تاردانت، في حق 160 ألف مواطن لم يرتكبوا أي جرم سوى أن الأقدار الإلاهية شاءت أن يولدوا بخط إيغرم تالوين عبر أساكي. أي ما يمثل 20 في المائة تقريبا من سكان إقليم تارودانت. بالنظر إلى أن المسؤولين قاموا "بتأليه الفساد" وحولوه إلى "رب يقدس" من طرف من يتولى تدبير شؤون المواطنين !.
 
فالطريق الجبلية الوحيدة الرابطة بين إيغرم وتالوين توجد في وضعية جد كارثية ويصعب على مستعملي الطريق عبورها بسبب تآكل جنباتها وترديها، بل وتحول مقاطع عديدة من الطريق إلى أخاديد عميقة تمثل خطرا على السائقين (خاصة بين تواضيل وجماعة  أزرار مرورا بتيفركي).
 
والمثير في النازلة أن السكان يعانون مرارة الخيبة منذ أزيد من ثلاث سنوات دون أن يتحرك أي مسؤول حكومي أو محلي أو جهوي "ليلعن الشيطان"، وُيفَعّل اختصاصه لفك الحصار عن الدواوير والجماعات الموجودة في الطريق الرابطة بين إيغرم وتالوين، عبررصد الاعتمادات اللازمة لإصلاح الطريق وفق الضوابط التقنية التي تتطلبها عمليات إنجاز الطرق  بالجبال، والتي تعبرها المجاري والوديان (بناء قناطر عالية نسبيا عن المجرى المائي بدل ترك الزفت منبسطا مع الواد، وتثبيت الحواشي بالخرسانة المسلحة لمنع انجراف التربة، وما شاكل ذلك من التدابير التقنية المعروفة عند المهندسين).
 
للمشركين بالله وللذين يتخذون من الفساد إلاها، وللذين يحتقرون 160 ألف مغربي بخط إيغرم تالوين، أضع بين أيديهم قائمة الدوواير والجماعات المحصارة في أعالي الجبل وكأنهم في دولة ليس فيها حكومة أو برلمان أو عمالة أو مجلس جهوي وإقليمي، أو مجلس أعلى للحسابات، عسى أن يتوبوا إلى الله ويبادروا بالتعجيل بإصلاح طريق إيغرم تالوين عبر أساكي:
 
اللائحة تضم المجاورة للطريق وليست تلك الموجودة في اطراف الجماعات:
دوار وينطاوين، دوار أنامر، دوار تدنست، دوار إنجارن، جماعة أضار، دوار أيت موكي، ثلاث نوامان، دوار أمانيانو، دوار تيليوا، دوار أسكن، دوار أيت كربان، دوار تزارت، دوار تنكراف، دوار تواضيل، دوار تواضيل إيميان، دوار تانومي، سيدي محمد النظيفي (المدرسة العتيقة)، دوار أزون، دوار أركون، دوار تيفيركي، دوار إيمكون، دوار إيكرضان، دوار تامسولت، جماعة أزغار نيرس، دوار أيت إنزار، دوار إحلوشن، جماعة أزرار، دوار تاصومعيت، دوار أماين، دوار ديجا (التعاونية الفلاحية)، دوار فيغزري، دوار تكاديرت، دوار الملث، دوار أوكني، جماعة أساكي.