الجمعة 9 ديسمبر 2022
فن وثقافة

"السينما وحقوق الأسرة" في ليلة بيضاء

"السينما وحقوق الأسرة" في ليلة بيضاء

تنظم جمعية اللقاءات المتوسطية ​​للسينما وحقوق الإنسان، يومي 22 و23 يوليوز 2022، الدورة 11 لليلة البيضاء للسينما وحقوق الإنسان حول موضوع "السينما وحقوق الأسرة'' في المكتبة الوطنية للمملكة المغربية بالرباط، وعن بعد، من 22 إلى 31 يوليوز 2022، على المنصة السينمائية الرقمية (armcdh.ma).

وشكلت الأسرة، على امتداد سنتين من حالة الطوارئ الصحية وفترة الحجر وما رافقها من قيود على التنقل، محط النقاش العمومي المرتبط بتدبير الأزمة. وبرزت في تلك الفترة جملة من القضايا من قبيل: العنف الأسري؛ حماية الأشخاص المسنين؛ وفاة الأقارب دون التمكن من حضور مراسيم الجنازة؛ إلخ. وهي إشكالات دفعت جمعية اللقاءات المتوسطية ​​للسينما وحقوق الإنسان، إلى اختيار هذا الموضوع لتعميق النقاش حوله ومشاركته مع الجمهور.

لقد ظهر مفهوم الأسرة بوصفه موضوع قانون عقب اعتماد مدونة الأسرة ليتم تكريسه في دستور 2011.

وتهدف الجمعية من خلال عرض الأفلام وطرح نقاش هذه الدورة إلى الجمع بين الفاعلين ومقاربة مجموعة من الأسئلة التي تطرح نفسها، من قبيل: هل يمكن الحديث عن حقوق الأسرة باعتبارها حقوقا جماعية تقع تحت حماية الدولة؟ ماهي الآليات التي تم وضعها عن طريق مختلف المؤسسات العمومية لحماية الأسرة؟ ما هو مستوى الانسجام بين المتدخلين المعنيين؟ هل يمكن الحديث عن سياسة عمومية خاصة بالأسرة؟

22 يوليوز ابتداء من الساعة الثامنة والنصف (20.30) في الفضاء المفتوح بباحة المكتبة الوطنية للمملكة المغربية.

9 أفلام مبرمجة في الفضاء المفتوح وعلى المنصة السينمائية الرقمية (armcdh.ma):

- حياتي مثل حبة كوسة، كلود باراس-سويسرا

- نعيمة، سامي سر الخاتم، فيلم قصير-المغرب

- خريف التفاح، محمد مفتكر، فيلم روائي-المغرب

 (The art of illusion)، كلاوديا فاريجو، فيلم قصير-البرتغال.

- واجب، آن ماري جاسر. فيلم روائي-فلسطين

- رونو 12، محمد الخطيب. فيلم وثائقي. فرنسا-المغرب

- بيبيل، جون هيري. فيلم روائي، فرنسا

- خيط رفيع، وجدان خالد. فيلم قصير-المغرب

- خوان، لويس هيم، فيلم وثائقي-فرنسا.

- نقاش من تسيير الصحفي جامع كلحسن..

يوم السبت 23 يوليوز 2022 ابتداء من الساعة السادسة (18.00) بقاعة الندوات بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية:

بمشاركة عواطف حيار، وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، مصطفى الرزرازي، رئيس المرصد المغربي لمناهضة التطرف والعنف وأستاذ بكلية الحكامة والعلوم الاقتصادية والاجتماعية (جامعة محمد السادس-متعددة التخصصات)، سامية الموستي، المديرة الوطنية لجمعية قرى الأطفال SOS- المغرب، خالد الحنفيوي، باحث في العلوم الاجتماعية وخبير في مجال الطفولة والتحولات الاجتماعية وثورية حسام، باحثة في مجال العلوم الاجتماعية وأستاذة بالمعهد الوطني للعمل الجمعوي بطنجة...