الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

شركة البيضاء للبيئة تتجند لمواجهة نفايات عيد الأضحى

شركة البيضاء للبيئة تتجند لمواجهة نفايات عيد الأضحى
امتحان جديد أمام شركتي النظافة بالبيضاء "أفيردا" و "أرما" بسبب النفايات التي تتضاعف بشكل ملحوظ خلال أيام عيد الأضحى، حيث إن هناك رغبة لدى جميع المتدخلين في قطاع النظافة بالبيضاء (مجلس المدينة وشركتي النظافة وشركة البيضاء للبيئة) بضرورة كسب الرهان وجعل البيضاء مدينة بدون مخلفات العيد في 24 ساعة.
وتم توزيع مجموعة من الأكياس البلاستيكية بالبيضاء على المواطنين من أجل جمع نفايات العيد.

وطالبت عمدة البيضاء خلال انطلاق عملية توزيع الأكياس البلاستيكية  اليوم الأربعاء 6 يوليوز 2022 سكان المدينة  بوضع نفايات العيد وسط الأكياس البلاستيكية ورميها مباشرة في حاويات الأزبال تفاديا لانتشار الروائح الكريهة مساعدة عمال النظافة غلى أداء مهمتهم على أحسن وجه.

و سطرت شركة "الدار البيضاء للبيئة" برنامج عمل متكامل من عدة محاور من أجل عدم السقوط في أزمة انتشار النفايات خلال أيام عيد الأضحى وتتجلى هذه المحاور فيما يلي:

1- تعبئة كل المعدات والوسائل اللوجستيكية والموارد البشرية اللازمة بتنسيق مع الشركتين المفوض لهما تدبير النظافة، عبر تسخير ما يزيد عن 880 شاحنة وأكثر من 5400 عامل نظافة وكذا ما يناهز 120 طن من الأكياس البلاستيكية القابلة للتحلل والخاصة بنفايات العيد. 

2- تهييئ جميع ظروف العمل بالمطرح المراقب للدار البيضاء لاستقبال الأفواج الغير معتادة من الشاحنات الإضافية المسخرة لهذه المناسبة وكذلك لطمر كميات كبيرة من النفايات على مدار يوم العيد والأيام التي تليه. 

3- إعداد مخطط عمل خاص بفريق حفظ الصحة والسلامة، لتعقيم أماكن تجمعات الأغنام والرحبات بجميع مناطق الدار البيضاء، وكذلك 
تعقيم المصلات واعدادها لصلاة العيد، كما سيسخر نفس الفريق كل إمكانياته البشرية والمادية للتدخل يوم العيد وبعده لتعقيم نقاط تجميع النفايات وتخليصها من الحشرات أو الروائح المزعجة.  

4- إطلاق حملة تحسيسية شاملة ومكثفة على مدى أسبوع قبل العيد تتمحور حول تنظيم قافلة صوتية على مستوى المقاطعات ستجوب أحياء وشوارع وأزقة المدينة مع توزيع الأكياس البلاستيكية الخاصة بنفايات العيد، و تهيئة فضاءات للتحسيس وتوزيع الأكياس البلاستيكية الخاصة بنفايات العيد داخل الأسواق الممتازة، ووضع مخطط إعلامي رقمي بالمواقع الإلكترونية الأكثر تداولا وإنتاج أفلام تحسيسية متنوعة، وبثها على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي والتعاون مع عدد من المؤثرين بمواقع التواصل الاجتماعي واستغلال اللوحات والشاشات الإشهارية بكافة شوارع المدينة وتعليق لافتات بالأزقة والأحياء وإشراك جمعيات المجتمع المدني في توزيع الأكياس البلاستيكية.