الجمعة 19 إبريل 2024
جالية

الجالية المغربية بتركيا تكرم طلابها المتفوقين

الجالية المغربية بتركيا تكرم طلابها المتفوقين جانب من حفل التكريم
نظمت مؤسسة المغرب الخاصة بالجالية المغربية في تركيا بالتعاون وزارة الشباب والرياضة التركية، أمس الأحد، حفل تكريم للطلاب المغاربة المتفوقين في الجامعات والمعاهد التركية.
وتم ذلك خلال النسخة الثالثة من فعالية الاحتفاء بالطلاب المغاربة المتخرجين من تركيا، نظمتها "مؤسسة المغرب الخاصة بتركيا" (مقرها إسطنبول)، في منطقة "أسكودار" بالمدينة. وتخلل الحفل التكريمي الأجواء المغربية على ايقاع الأنغام الأندلسية إضافة إلى العديد من الفقرات الغنائية المغربية التراثية.
وقال رئيس الجالية المغربية بتركيا والأمين العام للمجلس الاعلى للجاليات العربية، أيوب سالم، إن هذا التكريم يأتي في ظل الحرص على تقدير الكفاءات المغربية  في شتى المجالات لما فيه من إسهام في الارتقاء و المساهمة في تنمية المغرب وتقدمه.
وشدد رئيس المؤسسة على أن مثل هذه الأنشطة تهدفُ إلى “خلق فرص للتعرف على المواهب المغربية، وتسعى لترسيخ صلة الرحم، وتحقيق التبادل الثقافي بين الجالية المغربية فيما بينها، والجاليات العربية والمجتمع التركي،" مشيرا إلى أن هذا الحفل التكريمي "ما هو إلا أحد روافد الدعم لأبنائنا الطلاب لتحقيق طموحهم العلمي وشحذ همهم نحو مستقبل زاهر."
وضمن هدا الحفل، قدّمت المؤسسة، عدة منح دراسية كاملة للطالب الحاصل على أعلى معدل عام في الشهادة الجامعية، و تذكرة طائرة من إسطنبول إلى المغرب منحة من طرف الخطوط الملكية المغربية، لثاني أعلى معدل، مع تخصيص هدايا نقدية وتكفل بإجراء عمليات لتجميل الأسنان للطلبة المتفوقين. 
وتعتبر مؤسسة المغرب مؤسسة تعنى بأمور الجالية المغربية في تركيا وتعد بمثابة حاضنة تجمع كل الكفاءات المغربية المقيمة في تركيا، حيث تتوفر على تمثيليات في جل المدن التركية حيث يتواجد المغاربة.
وقد قامت المؤسسة بتنفيذ العديد من المبادرات بالتعاون مع مؤسسات وطنية ومحلية تساهم بتوطيد العلاقات بين البلدين الشقيقين.