الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

"أونسا" تطلق أياما تحسيسية للتعاونيات العاملة في القطاع الغذائي

"أونسا" تطلق أياما تحسيسية للتعاونيات العاملة في القطاع الغذائي صورة من الأرشيف

أطلق المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا)، يوم الأربعاء 8 يونيو 2022، بالرباط، أياما تحسيسية "كوب دايز COOPDAYS" تحت شعار: "الترخيص الصحي لأونسا: إلزامية قانونية للوحدات العاملة في القطاع الغذائي".

 

وتروم هذه الأيام التواصلية تحسيس التعاونيات العاملة في القطاع الغذائي بإجبارية الحصول على الترخيص الصحي لـ "أونسا".

 

وفي كلمة بالمناسبة، أكد المدير الجهوي للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية لجهة الرباط سلا القنيطرة، يوسف الحر، أهمية هذه الأيام التواصلية التي تروم تحسيس جميع التعاونيات التي تقوم بإنتاج ومعالجة وتحويل وتوضيب وتخزين وعنونة المواد الغذائية قصد توزيعها في السوق الوطنية، بإلزامية الحصول على الترخيص الصحي.

 

ودعا في هذا الإطار، جميع التعاونيات التي لا تتوفر على الترخيص الصحي إلى تسوية وضعيتها قبل مواصلة نشاطها، مشيرا إلى أنه يتعين على أرباب هذه التعاونيات التواصل مع المصالح الإقليمية لمكتب "أونسا" من أجل إيداع طلب الترخيص الصحي. وأوضح أن هذه الأيام، التي أعطيت انطلاقتها اليوم الأربعاء بجهة الرباط، تندرج في إطار البرنامج التحسيسي الذي ينظمه المكتب على المستوى الوطني بعدة مدن منها: الدار البيضاء، طنجة، مكناس، بني ملال، مراكش، أكادير، الرشيدية، العيون ووجدة.

 

وحسب مكتب "أونسا"، فوفقا لمقتضيات القانون رقم 28.07، فإن أرباب الوحدات التي تقوم بإنتاج ومعالجة وتحويل وتلفيف وتوضيب وتخزين وعنونة المواد الغذائية، الذين يعرضون في السوق منتجات غذائية دون الحصول على الترخيص الصحي من طرف "أونسا"، يعتبرون مخالفين للقانون.

 

وأشار إلى أن عدد الوحدات على الصعيد الوطني الحاصلة على الترخيص الصحي لـ "أونسا" قد بلغ 9677 وحدة، يقوم المكتب بمراقبتها بصفة منتظمة من أجل التأكد من مدى احترامها لشروط السلامة الصحية طبقا للقوانين الجاري بها العمل...